اكتب للبحث

أوروبا الشرق الأوسط اتجاه الشرق الأوسط

اعتماد مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية رغم حظر الأسلحة الألمانية

سبتمبر 2017 احتجاجًا في بريطانيا على مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية (تصوير: Alisdare Hickson)
سبتمبر 2017 احتجاجًا في بريطانيا على مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية (تصوير: Alisdare Hickson)

"من الواضح أن الأمور لا تسير بسرعة كافية مع تسليم أسلحة جديدة للتحالف اليمني الحربي".

تبيع ألمانيا الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، المتورطين في حرب اليمن ، على الرغم من تمديد حظر مبيعات الأسلحة على المملكة العربية السعودية منذ أسبوعين فقط.

ومع ذلك ، فإن هذا التمديد ، الذي مدد الحظر حتى Septemeber 30 ، خلقت أيضا ثغرة. لقد خلقت استثناءً للأسلحة التي يتم إنتاجها بالاشتراك مع دول أخرى - فقد انتقدت فرنسا وبريطانيا حظر الأسلحة الذي فرضته برلين بينما كانت الدول الثلاث تنتج الأسلحة معًا.

تم فرض الحظر في الأصل بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في مكتب القنصلية السعودية في اسطنبول بتركيا. جعل حظر ألمانيا من الصعب على فرنسا والمملكة المتحدة توفير الأسلحة للدولة الغنية بالنفط.

وقالت سفيرة فرنسا في ألمانيا آن ماري ديسكوت إن سياسة تصدير الأسلحة في ألمانيا وإجراءات الترخيص الصارمة ستهدد مشاريع الدفاع الثنائية في المستقبل.

ما هو تصدير ألمانيا؟

تتم الموافقة على نقل الأسلحة عبر مجلس الأمن الألماني ، وهي لجنة مغلقة تتألف من المستشارة أنجيلا ميركل وكبار وزراءها.

وفقا ل DW، وافق المجلس على شحنة من "التكنولوجيا لإنتاج شبه مقطورة منخفضة السرير" من شركة كاماج مقرها أولم إلى فرنسا ، والتي سوف ترسل بعد ذلك المنتج النهائي إلى المملكة العربية السعودية.

تشمل الصادرات الأخرى المعتمدة أو المعلقة الملحقات الألمانية - الفرنسية لأنظمة رادار تتبع المدفعية "كوبرا" التي سيتم شحنها إلى الإمارات العربية المتحدة ، وثلاث مركبات مصفحة من طراز "دنغو" ورؤوس حربية من طراز 168 إلى قطر ، ومحركات كهربائية من طراز 92 لحاملة أفراد مدرعة من طراز "فوكس" إلى الجزائر ، صواعق 18,000 لتفجير قنابل هاون إلى إندونيسيا وأسلحة مضادة للدبابات 3,000 إلى سنغافورة.

انتقدت جماعات المعارضة التناقضات في برلين بشأن مبيعات الأسلحة. تحظر ألمانيا عمومًا تصدير الأسلحة إلى مناطق النزاع.

"يبدو أن الأمور لا تسير بسرعة كافية مع تسليم أسلحة جديدة إلى تحالف الحرب في اليمن" ، قال نائب رئيس البرلمان اليميني ، سيفيم داجديلن ، في تقرير DW. كما وصفت الموافقات بأنها "إجرامية ببساطة وانتهاك للقانون الأوروبي الحالي".

لائحة الاتحاد الأوروبي لتجارة الأسلحة

موقف 2008 الاتحاد الأوروبي المشترك بشأن الدول مبيعات الأسلحة "إن الدول الأعضاء مصممة على منع تصدير التكنولوجيا والمعدات العسكرية التي يمكن استخدامها للقمع الداخلي أو العدوان الدولي أو المساهمة في عدم الاستقرار الإقليمي".

لا يزال الموقف مستمراً وينص على أنه يجب على الدول الأعضاء الحفاظ على "احترام حقوق الإنسان في بلد المقصد النهائي وكذلك احترام القانون الإنساني الدولي في ذلك البلد".

"بعد تقييم موقف البلد المتلقي من المبادئ ذات الصلة المنصوص عليها في الصكوك الدولية لحقوق الإنسان ، يتعين على الدول الأعضاء:

"رفض ترخيص التصدير إذا كان هناك خطر واضح في أن التكنولوجيا أو المعدات العسكرية التي سيتم تصديرها قد تستخدم في القمع الداخلي."

ومع ذلك ، فبينما تحاول ألمانيا الالتزام بموقف الاتحاد الأوروبي من بيع الأسلحة إلى مناطق الصراع ، لا تتمتع برلين في نهاية المطاف بأي سلطة لمنع تصدير الأسلحة للشركات التابعة الألمانية في الدول الأجنبية.

على سبيل المثال، كما أوضح مقال الاتحاد الأوروبي المراقب، "لن يؤثر القرار على الأسلحة المصنعة من قبل RWM Italia SpA ، وهي شركة تابعة لشركة تصنيع الأسلحة الألمانية Rheinmetall AG ، لأن إيطاليا هي التي تمنح تراخيص التصدير في هذه الحالة وليس ألمانيا".

كبار مصدري الأسلحة في العالم

سبع دول في أوروبا من بين أكبر الدول المصدرة للأسلحة 10 في العالم ، بناءً على البيانات (للفترة بين 2014 و 2018) من معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI) ، الذي تم إصداره في مارس الماضي. الدول السبع هي روسيا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا وإيطاليا وإسبانيا.

الولايات المتحدة لا تزال تتصدر القائمة و أظهر تقرير SIPRI ارتفعت صادرات الأسلحة الأمريكية من 2014 إلى 2018 بنسبة 29 من 2009-2013 ، وارتفعت حصة الولايات المتحدة من إجمالي الصادرات العالمية من 30 بالمائة إلى 36 بالمائة.

تأتي روسيا في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة ، لكن الفجوة بين الدولتين المصدرتين للأسلحة تتسع. كانت صادرات الولايات المتحدة من الأسلحة الرئيسية أعلى بنسبة 75 في المئة من صادرات روسيا في 2014 - 18 ، ولكن 12 فقط في المئة أعلى في 2009 - 13. ذهب أكثر من نصف صادرات الأسلحة الأمريكية (52 بالمائة) إلى الشرق الأوسط في 2014 - 18.

تعكس أرقام صادرات الأسلحة الروسية انخفاضًا بنسبة 17 في المئة في 2014-2018 من أرقام 2009-2013. في حين زادت فرنسا صادراتها من الأسلحة بنسبة 43 في المئة وألمانيا بنسبة 13 في المئة ، وشكلت دول الاتحاد الأوروبي مجتمعة 27 في المئة من صادرات الأسلحة العالمية في 2014-2018.

كشفت أيضا بيانات SIPRI زادت واردات الدول من الأسلحة في الشرق الأوسط بنسبة 87 بين 2009 - 13 و 2014 - 18 وشكلت 35 في المئة من واردات الأسلحة العالمية في 2014 - 18.

أصبحت المملكة العربية السعودية أكبر مستورد للأسلحة في العالم في 2014-18 ، بزيادة قدرها 192 بالمائة مقارنة بـ 2009 – 13. واردات مصر من الأسلحة ، ثالث أكبر مستورد للأسلحة في 2014 – 18 ، تضاعفت ثلاث مرات (206 بالمائة) بين 2009 – 13 و 2014 – 18. واردات إسرائيل من الأسلحة (354 بالمائة) وقطر (225 بالمائة) والعراق (139 بالمائة) ارتفعت أيضًا بين 2009-13 و 2014 – 18. ومع ذلك ، انخفضت واردات سوريا من الأسلحة بنسبة 87 في المئة.

الغرب يريد نهاية للعنف ولكن لا ينتهي لمبيعات الأسلحة

تطالب الدول الغربية بوضع حد لإراقة الدماء في اليمن وانتقد المملكة العربية السعودية لتورطها في مقتل خاشقجي ، ومع ذلك تستمر في تصدير الأسلحة إلى الدول المعنية بالصراع.

وثق تقرير صادر عن جماعة حقوق الإنسان موطنانا لحقوق الإنسان ومقرها اليمن هجمات التحالف المدعومة من الولايات المتحدة في الفترة من إبريل / نيسان إلى 2015. أسفرت الهجمات عن مقتل مدنيين من 2018 وإصابة آخر في 203.

التقرير المعنون "يوم القيامة: دور الولايات المتحدة وأوروبا في الموت المدني والتدمير والصدمة في اليمن" ، كما شرح بالتفصيل عدد الأسلحة الأمريكية والأوروبية التي شاركت في الهجمات.

"من بين هجمات 27 ، من المحتمل أن يكون 22 يتعلق بأسلحة تم إنتاجها في الولايات المتحدة ، وهجومان على الأرجح يتضمنان أسلحة تم إنتاجها في المملكة المتحدة وثلاثة هجمات على الأرجح تتضمن أسلحة مع أجزاء منتجة في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ،" وأوضح التقرير.

وقالت رضية المتوكل: "يوضح هذا التقرير نمطًا من هجمات التحالف الفتاكة التي شملت أسلحة قدمتها دول غربية ، خاصة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أخرى يجب أن توقف على الفور عمليات نقل الأسلحة وجميع أشكال المساعدة الأخرى لقوات التحالف لاستخدامها في اليمن". رئيسة وزارة حقوق الإنسان ، في تقرير إلى الجزيرة.

اندلع الصراع في اليمن في 2015 عندما طردت جماعات المتمردين الحوثيين عبدربه منصور هادي المدعوم من الغرب. بينما يصعب تتبع عدد القتلى المدنيين بدقة ، في أكتوبر من 2018 وقال منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة لقد قُتل مدنيون من 16,000 منذ 2016 ، بناءً على بيانات من المراكز الصحية.

إذا كنت قد استمتعت بهذا المقال ، فالرجاء التفكير في دعم الأخبار المستقلة والحصول على نشرتنا الإخبارية ثلاث مرات في الأسبوع.

العلامات:
ياسمين رشيدي

ياسمين كاتبة وخريجة العلوم السياسية بالجامعة الوطنية بجاكرتا. وهي تغطي مجموعة متنوعة من المواضيع لحقيقة المواطن ، بما في ذلك منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، والصراعات الدولية وقضايا حرية الصحافة. عملت ياسمين في وكالة شينخوا الإندونيسية و GeoStrategist سابقًا. تكتب من جاكرتا ، اندونيسيا.

    1

قد يعجبك ايضا

1 تعليق

  1. كورت أبريل 16

    هذا هو السبب في أن الرأسمالية تحتاج إلى حظر. المال هو أفظع سلاح تم صنعه على الإطلاق ، لأنه يستخدم لإلهام الحرب والتقدم في جرائم القتل بالجملة.
    الجشع والخوف والكراهية هي ما تزدهره الرأسمالية.

    رد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها *

يستخدم هذا الموقع Akismet لتقليل المحتوى غير المرغوب فيه. تعرف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Type to search

EUROPE MIDDLE EAST TRENDING-MIDDLE EAST

Arms Sales to Saudi Arabia Approved Despite German Arms Embargo

September 2017 protest in Britain of arms sales to Saudi Arabia (Photo: Alisdare Hickson)
September 2017 protest in Britain of arms sales to Saudi Arabia (Photo: Alisdare Hickson)

“Apparently things are not going fast enough with new arms deliveries to the Yemen war coalition.”

Germany is selling weapons to Saudi Arabia and the United Arab Emirates (UAE), who are involved in the Yemen war, despite extending an arms sales ban on Saudi Arabia just two weeks ago.

However, that extension, which extended the ban until Septemeber 30, also created a loophole. It created an exception for weapons that are produced jointly with other countries – France and Britain had slammed Berlin’s arms ban as the three countries produce armaments together.

The embargo was originally imposed after the killing of Saudi journalist Jamal Khashoggi at the Saudi consulate office in Istanbul, Turkey. Germany’s ban made it difficult for France and the U.K. to supply arms to the oil-rich nation.

France’s ambassador to Germany, Anne-Marie Descotes, said Germany’s arms export policy and its strict licensing procedure would threaten bilateral defense projects in the future.

What is Germany Exporting?

The approval for the weapons transfer goes through Germany’s Security Council, a closed commission consisting of Chancellor Angela Merkel and her chief ministers.

According to DW, the council approved a shipment of “technology for low-bed semi-trailer production” from the Ulm-based company Kamag to France, which will then send a finished product to Saudi Arabia.

Other approved or pending exports include German-French-produced accessories for “Cobra” artillery tracking radar systems to be shipped to the UAE,  three “Dingo” armored vehicles and 168 warheads to Qatar, 92 electric drives for the “Fuchs” armored personnel carrier to Algeria,18,000 detonators for mortar grenades to Indonesia and 3,000 anti-tank weapons to Singapore.

Opposition groups criticized Berlin’s inconsistencies over arms sales. Germany generally bans arms export to conflict areas.

“Apparently things are not going fast enough with new arms deliveries to the Yemen war coalition,” said the Left’s deputy parliamentary leader, Sevim Dagdelen, in a DW report. She also described the approvals as “simply criminal and a violation of current European law.”

EU Regulation of the Arms Trade

The 2008 European Union Common Position on arms sales states “Member States are determined to prevent the export of military technology and equipment which might be used for internal repression or international aggression or contribute to regional instability.”

The position continues and states that member countries must maintain “respect for human rights in the country of final destination as well as respect by that country of international humanitarian law.

“Having assessed the recipient country’s attitude towards relevant principles established by international human rights instruments, Member States shall:

“Deny an export license if there is a clear risk that the military technology or equipment to be exported might be used for internal repression.”

However, while Germany may be attempting to adhere to the EU position against selling arms to conflict areas, Berlin ultimately has no authority to block arms exports of German subsidiaries in foreign countries.

For example, as an EU Observer article explained, “The decision will not affect weapons manufactured by RWM Italia S.p.A., a subsidiary of the German arms manufacturer Rheinmetall AG, because it is Italy that grants the export licenses in this case and not Germany.”

World’s Top Arms Exporters

Seven countries in Europe are among the world’s top 10 arms-exporting states, based on data (for the period between 2014 and 2018) from the Stockholm International Peace Research Institute (SIPRI), released last March. The seven countries are Russia, France, Germany, the U.K., Netherlands, Italy, and Spain.

The U.S. still tops the list and the SIPRI report showed that U.S. arms exports from 2014 to 2018 rose 29 percent from 2009-2013, and the U.S. share of total global exports rose from 30 percent to 36 percent.

Coming in second behind the U.S. was Russia, but the gap between the two top arms exporting countries is widening. U.S. exports of major arms were 75 percent higher than Russia’s in 2014–18, but only 12 percent higher in 2009–13. More than half (52 percent) of U.S. arms exports went to the Middle East in 2014–18.

Russia’s arms export numbers actually reflected a drop of 17 percent in 2014-2018 from 2009-2013 figures. While France increased its arms exports by 43 percent and Germany by 13 percent, and EU countries combined accounted for 27 percent of global arms exports in 2014-2018.

SIPRI data also revealed Arms imports by states in the Middle East increased by 87 percent between 2009–13 and 2014–18 and accounted for 35 percent of global arms imports in 2014–18.

Saudi Arabia became the world’s largest arms importer in 2014–18, with an increase of 192 percent compared with 2009–13. Arms imports by Egypt, the third largest arms importer in 2014–18, tripled (206 percent) between 2009–13 and 2014–18. Arms imports by Israel (354 percent), Qatar (225 percent) and Iraq (139 percent) also rose between 2009–13 and 2014–18. However, Syria’s arms imports fell by 87 percent.

West Wants End to Violence But Not End to Arms Sales

Western countries call for an end to bloodshed in Yemen and slam Saudi Arabia for being involved in the Khashoggi killing, yet they continue to export arms to conflict involved countries.

A report from Yemen-based rights group Mwatana for Human Rights (MHR) documented U.S.-backed coalition attacks from April 2015 to April 2018. The attacks killed 203 civilians and another 749 were injured.

The report entitled “Day of Judgment: The Role of the U.S. and Europe in Civilian Death, Destruction, and Trauma in Yemen,” also detailed how many U.S. and European weapons were involved in the attacks.

“Of the 27 attacks, 22 likely involved weapons produced in the U.S., two attacks likely involved weapons produced in the U.K. and three attacks likely involved weapons with parts produced in both the U.S. and U.K.,” the report explained.

“This report demonstrates a pattern of deadly coalition attacks involving weapons provided by Western states, particularly the U.S. the U.K. and others should immediately halt arms transfers and all other forms of assistance to coalition forces for use in Yemen,” said Radhya al-Mutawakel, chairperson of MHR, in a report to Al-Jazeera.

The Yemen conflict erupted in 2015 when Houthi rebel groups expelled the Western-backed Abdrabbuh Mansur Hadi. While the civilian death toll is difficult to track accurately, in October of 2018 a U.N. humanitarian coordinator said 16,000 civilians have been killed since 2016, based on data from health centers.

Support independent news, get our newsletter three times a week.

Tags:
Yasmeen Rasidi

Yasmeen is a writer and political science graduate of the National University, Jakarta. She covers a variety of topics for Citizen Truth including the Asia and Pacific region, international conflicts and press freedom issues. Yasmeen had worked for Xinhua Indonesia and GeoStrategist previously. She writes from Jakarta, Indonesia.

    1

You Might also Like

1 Comment

  1. Kurt April 16, 2019

    This is why CAPITALISM needs to be outlawed. Money is the most horrific weapon ever devised, because it is used to inspire war and advancements in wholesale murder.
    Greed ,fear, and hate are what CAPITALISM thrives on.

    Reply

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.