اكتب للبحث

البيئة

النفط كبير للمحاكمة في فضيحة الرشوة الشركات الضخمة

إذا ثبتت إدانته ، فإن كبار المديرين التنفيذيين في اثنتين من شركات النفط الكبرى قد يذهبون إلى السجن وتخاطر الشركات بعقوبات هائلة ، بما في ذلك التخلي عن منطقة غنية بالنفط.

في ما يُعد الآن أحد أكبر فضائح فساد الشركات في التاريخ ، تتم تجربة شركتي شل وإيني ، وكلاهما عملاقان نفطيان عالميان ، في ميلانو بإيطاليا. وقد تورط الاثنان بسبب دفعهما احتيالا مليار 1.1 لكتلة من النفط قبالة ساحل نيجيريا. لن يفيد الشعب النيجيري أي مبلغ من المال ، ولكنه بدلاً من ذلك ذهب لرشوة المسؤولين ، وكانت شل تعرفه منذ البداية.

An التحقيق من قبل المالية وكشف الشاهد العالمي وجدت أن الشركتين في 2011 أغلقت صفقة الرشوة التي من شأنها أن تساعدهم على الحصول على OPL 245 ، واحدة من كتل النفط الواعدة في أفريقيا.

قام المحققون بتتبع وثائق الصفقة فقط لإدراك أن الأموال انتهت في أيدي عدد قليل من الأشخاص ، بمن فيهم دان إيتي ، وزير النفط السابق في نيجيريا ، وهو أيضًا مُغسل أموال مُدان. من المتوقع أيضًا أن يتلقى الرئيس السابق لنيجيريا جودلاك جوناثان وبعض كبار المسؤولين الحكوميين ما لا يقل عن 520 نقدًا.

موقع OPL 245 ، قبالة ساحل نيجيريا. المصدر: الشاهد العالمي

كما تم تحويل بعض الأموال إلى المديرين التنفيذيين من كل من شركة شل وإيني بقيمة 50 مليون دولار تم تسليمها نقدًا إلى منزل روبرتو كاسولا ، رئيس العمليات الأفريقية في شركة إيني في ذلك الوقت.

السكان النيجيريون يكافحون رغم ثروات النفط

وفقا للأمم المتحدةتعد نيجيريا أكبر دولة من حيث عدد السكان في أفريقيا وتنتج أكثر من 1.5 مليون برميل من النفط يوميًا. إذا تمت إدارتها بشكل جيد ، فإن إيرادات النفط يمكن أن تفيد بشكل كبير ملايين 190 الذين يعيشون في البلاد - بما في ذلك ثلث السكان الذين يعيشون في فقر مدقع دون الحصول على المياه والكهرباء.

في شمال نيجيريا ، يواجه أكثر من 5 مليون شخص المجاعة مع أكثر من 450,000 من الأطفال الذين يعانون بالفعل من سوء التغذية الحاد. المبلغ المدفوع مقابل OPL 245 هو أكثر من ميزانية الدولة الصحية ؛ ميزانية وقطاع الصحة أصلا بالشلل بسبب الفساد ، مما أدى إلى وفاة طفل واحد في كل عشرة قبل سن الخامسة.

شل تعرف

كشاهد العالمية والمالية كشفت وذكرتنفت شركة شل منذ ستة أعوام ارتكاب أي مخالفات لكنها كانت مطلعة على الدوافع غير القانونية الكامنة وراء الصفقة منذ البداية. وهذا يعني أن الشركة كانت على علم تام بأن دفعات مقابل OPL 245 سينتهي بها الأمر في حسابات خاصة ، لكنها ما زالت تمضي قدما لإغلاق الصفقة على أي حال.

تكشف رسائل البريد الإلكتروني التي تسربت إلى المحققين ، والتي نشروها في التقرير ، أنه تم إبلاغ كبار المسؤولين في شركة شل مسبقاً بأن الأموال ستتدفق إلى دان إيتي وكبار المسؤولين الحكوميين الآخرين ، بمن فيهم الرئيس في ذلك الوقت. منح Etete ، الذي استخدم بعض الأموال للحصول على طائرة خاصة وسيارات مصفحة وبنادق ، ملكية OPL 245 لشركة Malabu Oil and Gas في 1998 عندما كان وزيراً للنفط في نيجيريا. كانت شركة Malabu Oil and Gas مملوكة سرا لشركة Etete وشريك آخر ، وتم تأسيس الشركة قبل أيام فقط من الحصول على حقوق OPL 245.

يوضح مخطط التدفق القنوات التي تتبع الأموال حتى النهاية. المصدر: القمة العالمية

في فبراير / شباط ، داهمت الشرطة الهولندية والإيطالية 2016 مكاتب شركة شل بحثًا عن معلومات حول صفقة 1.1 بقيمة مليار دولار. في ذلك الوقت ، قالت شل إنها كانت تتعاون مع السلطات لأنها "تأخذ مزاعم الرشوة على محمل الجد" وأنها "تولي أهمية كبرى لنزاهة العمل". ولكن بعد الغارة مباشرة ، اتصل الرئيس التنفيذي لشركة بن فان بوردين باسم سيمون حينها. أخبره هنري أن "لا يتطوع بأي معلومات غير مطلوبة".

وفقًا لتقرير جلوبال ويتنس ، اتفق الطرفان أيضًا على إبقاء المساهمين في الظلام فيما يتعلق بالغارة مع قول Van Beurden ، "آخر شيء تريده ، بالطبع ، هو نوع من الطلب لإصدار بيان البورصة. لا يوجد شيء يمكن قوله إلا أنه يطلب منا تقديم معلومات. "

في أعقاب فضح جلوبال ويتنس ، شل ، في تطور ، اعترف أن يعرف ذهب المال إلى حسابات خاصة. من خلال آندي نورمان ، نائب رئيس الشركة للعلاقات الإعلامية العالمية ، قالت شل: "بمرور الوقت ، أصبح من الواضح لنا أن إيتي كانت متورطة في مالابو وأن الطريقة الوحيدة لحل هذا المأزق من خلال تسوية تفاوضية هي المشاركة مع إيتي و مالابو ، سواء أحببنا ذلك أم لا. "

هذا الاعتراف يلقي الضوء على الصفقة ويمهد الطريق لإجراءات الملاحقة القضائية ضد الشركتين.

ما هي العواقب التي تواجهها شل وإيني؟

إذا ثبتت إدانته ، فقد يذهب كبار المسؤولين التنفيذيين في كلتا الشركتين إلى السجن وتخاطر الشركات بعقوبات هائلة ، بما في ذلك التخلي عن OPL 245. وقد يؤدي أيضًا إلى حدوث موجة من التغييرات في قطاع النفط - وهو قطاع أطلقت عليه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) القطاع الأكثر فسادًا على هذا الكوكب.

كما تجري محاكمة شل وإيني معركة نفطية كبيرة أخرى تجري في الإكوادور حيث معركة شيفرون التي استمرت تسع سنوات مع المجتمعات الأصلية لا يزال مستمرا. رفع الإكوادوريون دعوى قضائية ضد شركة شيفرون لتسمم بيئتهم ومياههم ومحاولة التستر عليها.

إذا كنت قد استمتعت بهذا المقال ، فالرجاء التفكير في دعم الأخبار المستقلة والحصول على نشرتنا الإخبارية ثلاث مرات في الأسبوع.

العلامات:
أليكس مويروري

أليكس كاتبة عاطفية ولدت وترعرعت في كينيا. تم تدريبه بشكل احترافي كموظف للصحة العامة لكنه يحب الكتابة أكثر. عندما لا يكتب ، يستمتع بالقراءة والقيام بالأعمال الخيرية وقضاء بعض الوقت مع الأصدقاء والعائلة. وهو أيضا عازف البيانو مجنون!

    1

قد يعجبك ايضا

3 تعليقات

  1. إل جي هوبي نوفمبر 22، 2018

    السجن والاستيلاء على جميع أصول الشركة سيكون بداية. غرامات ضئيلة لا معنى لها. تمنح فنلندا غرامات مرورية وفقًا للقدرة على الدفع. قد تكون غرامي خمسين دولارًا حيث لن يشعر هؤلاء الرجال بخسارة خمسة آلاف.

    رد
  2. باربرا عميد نوفمبر 22، 2018

    السجن والاستيلاء على جميع أصول الشركة سيكون بداية

    رد
  3. جون بنكرز نوفمبر 23، 2018

    السجن هو العقاب الوحيد الذي يفهمه كبار المديرين التنفيذيين للشركات!

    رد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها *

يستخدم هذا الموقع Akismet لتقليل المحتوى غير المرغوب فيه. تعرف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

If found guilty, top executives in two big oil companies could go to jail and the companies risk enormous penalties, including relinquishing an oil-rich region.

In what is now one of the biggest corporate corruption scandals in history, Shell and Eni, both of which are global oil giants, are on trial in Milan, Italy. The two have been implicated for fraudulently paying $1.1 billion for a block of oil off the coast of Nigeria. None of the money would benefit the Nigerian people but instead went to bribe officials, and Shell knew it from the start.

An investigation by Finance Uncovered and Global Witness found that the two corporations in 2011 closed a bribery deal that would help them acquire OPL 245, one of Africa’s most promising oil blocks.

The investigators tracked down the documents of the deal only to realize the money ended up in the hands of a few people, including Dan Etete, a former oil minister in Nigeria, who is also a convicted money launderer. Former president of Nigeria Goodluck Jonathan and some other top government officials were also expected to receive at least $520 million in cash.

Location of OPL 245, off the coast of Nigeria. Source: Global Witness

Some of the money was also wired to executives from both Shell and Eni with $50 million having been delivered in cash to the home of Roberto Casula, Eni’s head of African Operations at the time.

Nigerian Population Struggles Despite Oil Riches

According to the United Nations, Nigeria is the most populous nation in Africa and produces more than 1.5 million barrels of oil per day. If well managed, revenue from the oil could significantly benefit the 190 million people living in the country – including the third of the population living in abject poverty with no access to water and electricity.

In northern Nigeria, more than 5 million people face starvation with more than 450,000 children already suffering from acute malnutrition. The amount paid for OPL 245 is more than the country’s health budget; a budget and health sector already crippled by corruption and resulting in the death of one child in every ten before the age of five.

Shell Knew

As Global Witness and Finance Uncovered reported, Shell has for six years denied any wrongdoing but was privy to the illegal motives behind the deal from the beginning. Meaning the company fully knew the payout for OPL 245 would end up in private accounts but still went ahead to close the deal anyway.

Emails leaked to the investigators, which they published in the report, reveal Shell’s top brass was informed beforehand that the money would flow to Dan Etete and other top government officials, including the then president. Etete, who used some of the money to acquire a private jet, armored cars and shotguns, had awarded ownership of OPL 245 to Malabu Oil and Gas in 1998 when he was Nigeria’s minister of Oil. Malabu Oil and Gas was secretly owned by Etete and one other partner, and the company was only set up days before obtaining the rights to OPL 245.

Flow chart showing the channels the money followed to the end. Source: Global Summit

In February 2016 Dutch and Italian police raided Shell offices looking for information on the $1.1 billion deal. At the time, Shell said it was cooperating with the authorities because it “takes allegations of bribery seriously” and that it “attaches the greatest importance to business integrity.” But immediately after the raid, CEO Ben Van Beurden called the then-CFO Simon Henry telling him to “not volunteer any information that is not requested.”

According to Global Witness’ report, the two also agreed to keep shareholders in the dark concerning the raid with Van Beurden saying, “The last thing you want, of course, is some sort of request to issue a stock exchange release. There’s nothing to be said other than that we are being asked to provide information.”

Following Global Witness’ expose, Shell, in a twist, admitted to having known the money went to private accounts. Through Andy Norman, the company’s vice president for global media relations, Shell said, “Over time, it became clear to us that Etete was involved in Malabu and that the only way to resolve the impasse through a negotiated settlement was to engage with Etete and Malabu, whether we liked it or not.”

This admission shed light on the deal and paved the way for prosecution proceedings against the two companies.

What Consequences Do Shell and Eni Face?

If found guilty, top executives in both companies could go to jail and the companies risk enormous penalties, including relinquishing OPL 245. It may also trigger a wave of changes in the oil sector – a sector the Organization for Economic Cooperation and Development (OECD) has dubbed as the most corrupt on the planet.

As Shell and Eni’s trial takes place another big oil battle takes place in Ecuador where Chevron’s nine-year battle with indigenous communities continues. Ecuadorians sued Chevron for poisoning their environment and water and trying to cover it up.

 

Please Consider Helping Us Grow! There's lots of news we want to cover for you but we need a bigger staff and better equipment... maybe even a desk for our YouTube Shows! Just a $5/month contribution will help us tremendously. Thank you for the consideration.
*Please note this is not a tax deductible donation.