اكتب للبحث

AMERICAS

آخر أحداث معركة شيفرون التي دامت تسع سنوات مع المجتمعات الأصلية في الإكوادور

أصدرت محكمة تحكيم دولية آخر قرار لصالح شركة شيفرون في القضية القانونية التي لا تنتهي بين شيفرون والسكان الإكوادوريين الذين يدعون أن أراضيهم ومياههم ملوثة من قبل الشركة على مدى عقود. وقد أثار الحكم غضب المجتمع الأصلي والبيئي.

المدعون هم سكان محليون في منطقة الأمازون في الإكوادور تسمى لاغو أغريو ، حيث يجادل السكان بأن شركة تكساكو (اشترتها فيما بعد شركة شيفرون) ملقوا نفايات سامة في المنطقة على مدى عقود مما أدى إلى أضرار بيئية مدمرة وعواقب صحية على السكان. يعتبر العديد من الخبراء أنها أكبر كارثة متعلقة بالنفط في التاريخ ، حيث بلغ إجمالي مساحة 30 مرات أكبر من تسرب Exxon-Valdez.

شيفرون مقالب النفايات الملوثة في المياه الإكوادورية

من 1964 إلى 1992 ، بحثت Texaco ، وهي شركة نفط عملاقة كبرى متعددة الجنسيات في ذلك الوقت ، عن النفط ثم حفرتها في الغابات المطيرة الإكوادورية. وبدلاً من التخلص الآمن من النفايات المنتجة ، زُعم أن شركة شيفرون قد ألقيت الحمأة السرطانية و "المياه المنتجة" السامة في الجداول والأنهار المحلية. ونتيجة لذلك ، كانت الرواسب ملوثة وشرب السكان المحليون ، واستحموا في المياه السامة وصيدوها على مدى عقود. تداعيات حتى الآن هي زيادة معدلات الإصابة بالسرطان وأمراض الجهاز التنفسي والأمراض الجلدية والتشوهات والولادات غير الطبيعية والإجهاض التلقائي من بين أمور أخرى.

في 2011 ، تم إدانة شيفرون من قبل محكمة إكوادورية بإلقاء 16 مليار غالون من المياه المنتجة عمداً في المجاري المائية وترك أكثر من 1000 حفر سامة في الغابات دون مراقبة. أمرت المحكمة شيفرون بتعويض 8 مليار دولار ، وهو ما أكدته المحكمة العليا الإكوادورية في وقت لاحق ورفعت إلى 9.5 مليار دولار. وجدت المحكمة ذلك شيفرون.

  1. في محاولة لخفض تكاليف الإنتاج ، اعتمدت تدابير تشغيلية دون المستوى المطلوب في الإكوادور وأسفرت عن ما يعتقد الخبراء أنه "ربما أكثر الكوارث المرتبطة بالنفط ضررًا على الإطلاق".
  2. تجاهل بشكل صارخ التزامه التعاقدي ، والقوانين البيئية الإكوادورية ، ومعايير صناعة النفط في ذلك الوقت.
  3. تسبب "أضرار بيئية هائلة لمنطقة بحجم رود آيلاند" وما لم يتم تنظيفها بشكل شامل أن يسبب مشاكل صحية ضخمة لآلاف الإكوادوريين.

لقد عارضت شيفرون حكم الإدانة منذ ذلك الحين مع شركة المحاماة جيبسون دن. على الرغم من إصرار شيفرون على نقل المحاكمة من محاكم نيويورك إلى الإكوادور وقبول الاختصاص في الإكوادور ، رفضت شيفرون دفع الحكم ووصفت القرار بأنه "غير شرعي وغير قابل للتطبيق". واتهمت شيفرون المدعين بتحقيق الحكم من خلال رشوة مسؤولين في منطقة.

في مارس / آذار 2014 ، وافقت محكمة أمريكية مع شيفرون وقالت إن حكم إكوادور 2011 تم الحصول عليه من خلال "الإكراه والرشوة وغسل الأموال وسوء السلوكفي أغسطس / آب 2016 ، أيدت محكمة الاستئناف حكم المحكمة الأمريكية.

ثم يوم الجمعة الماضي ، أعلنت شيفرون أن المحكمة التي تديرها محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي قد وافقت أيضًا على شيفرون ووجود فساد في الحكم الإكوادوري ضد الشركة. في الأشهر المقبلة ، ستُعقد محاكمة أخرى لتحديد تكلفة الأضرار التي لحقت بشيفرون ، لكن الإكوادور تعهدت بمواصلة الحكم واستئناف الحكم.

أربعون منظمة مجتمع مدني وجماعات حقوق السكان الأصليين في الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية انتقد الحكم، واصفا إياه بأنه "محكمة الكنغر" السرية التي تهدف إلى مساعدة الشركات الملوثة على التهرب من الدعاوى القضائية البيئية. وقالت الجماعات إن المحكمة منعت جماعات السكان الأصليين من تقديم الأدلة ، والشهادة ، أو حتى حضور الإجراءات.

جاء في بيان صحفي صادر عن تحالف دفاع أمازون:

وقال آرون مار بيج ، محامي الولايات المتحدة وسلطة التجارة: "إن قرار المحكمين اعتمد على أدلة زائفة مقدمة من شيفرون من أحد الشهود دفعت الشركة مبلغًا قدره 2 مليون دولار وهو ينتهك القانون الدولي ودستور الإكوادور وبالتالي لا يمكن تنفيذه". عملية التحكيم. كانت إجراءات محكمة التجارة السرية جزءًا من استراتيجية الشركة SLAPP مصممة لتخويف خصومها وتخويفهم كوسيلة للهروب من المسؤولية بالنظر إلى الأدلة الساحقة ضدها. "

شيفرون تهدد حياة المتقاضين ، ناشطون يضايقون

يدعي المدعون وخبراء البيئة أن شيفرون لجأت إلى تكتيكات التأخير وحتى هدد المحامين والناشطين الذين تابعوا القضية مع "عمر التقاضي".

تعرض ستيفن دونزيغر ، وهو محام متعلم ومقره الولايات المتحدة وهارفارد ، ورئيس الفريق القانوني في القضية ضد شيفرون ، لهجمات عديدة من الشركة بما في ذلك هجوم SLAPP (دعوى قضائية ضد المشاركة العامة) وقع في عالم الشركات تم استدعاء "والدة لجميع هجمات SLAPP."

هجوم SLAPP هو دعوى قضائية تقدم عادة من قبل الشركات أو الحكومات ضد الأفراد الذين يعتبرونهم نقادًا أو عقبات. وغالبًا ما يرتدون ملابس تشهيرية أو قضايا تهريب ، وتهدف إلى مضايقة الموارد وإحباطها وتثبيطها وتخويفها وإسكاتها في النهاية.

في الهجوم ، رفعت شيفرون دعوى قضائية ضد دونزيغر مقابل 60 مليار دولار ، كما رفعت دعوى على بعض الإكوادوريين الآخرين الفقراء الذين وقعوا دعاوى نيابة عن الآلاف في بلادهم. لديها أيضا قضى على الأقل 2 مليار دولار لتوظيف شركات المحاماة 60 وأكثر من محامي 2000 لهذه الهجمات والتهرب من المسؤولية.

ينظر الناشطون أيضًا إلى الجزء الحكيم في لاهاي من تكتيكات SLAPP الخاصة بشيفرون.

في أحدث محاولاتها للتهرب من العدالة ، أصدرت شيفرون من خلال جيبسون دون أمر استدعاء جديد في الولايات المتحدة يسعى للوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني لمؤيدي 57 البارزين لدونيزيغر والإكوادوريين في هذه القضية. من بينهم كاتي سوليفان الذي كان يساعد في تمويل عمليات التقاضي ، وريكس ويلر ، مؤسس منظمة السلام الأخضر وكارين هينتون ، المتحدثة الأمريكية باسم الإكوادوريين الذين يعانون.

"لقد ظلت شيفرون على مدى عقود تقتل الجماعات الأصلية ومجتمعات المزارعين في الأمازون بسبب فشلها في تنظيف التلوث ، وتصدر الآن مذكرات استدعاء في الولايات المتحدة لمحاولة مضايقة أولئك الذين يحاولون تحميلها المسؤولية". قال باتريسيو سالازار ، وهو محام إكوادوري يمثل المجتمعات المتضررة والذي تم استهدافه أيضًا في أمر الاستدعاء. "ولكن يمكن التأكد من أنها لن تنجح".

لتوطيد جهودها ، والجماعات البيئية لديها تشكيل ائتلاف لدعم Donziger والأمل في إجبار شيفرون على الامتثال. كما بدأت جهودهم في الحصول على دعم واسع النطاق حيث يدرك العالم الآن الجرائم البيئية والمعاناة الإنسانية التي كانت مخبأة منذ زمن طويل في غابات الإكوادور المطيرة.

لدعم المعركة ضد شيفرون أو معرفة المزيد ، يمكنك الذهاب إلى هذا الموقع أو إظهار الدعم إلى Donziger هنا.

إذا كنت قد استمتعت بهذا المقال ، فالرجاء التفكير في دعم الأخبار المستقلة والحصول على نشرتنا الإخبارية ثلاث مرات في الأسبوع.

العلامات:
أليكس مويروري

أليكس كاتبة عاطفية ولدت وترعرعت في كينيا. تم تدريبه بشكل احترافي كموظف للصحة العامة لكنه يحب الكتابة أكثر. عندما لا يكتب ، يستمتع بالقراءة والقيام بالأعمال الخيرية وقضاء بعض الوقت مع الأصدقاء والعائلة. وهو أيضا عازف البيانو مجنون!

    1

قد يعجبك ايضا

3 تعليقات

  1. ايرل ريتشاردز سبتمبر 12، 2018

    لفهم الجانب الفاسد من شيفرون ، انظر http://www.truecostofchevron.com.

    رد
  2. أندي ه سبتمبر 17، 2018

    سيقوم الصحفي الحقيقي بإجراء بعض الأبحاث قبل الكتابة على الموضوع.

    1 - أبرمت حكومة الإكوادور وشركتها النفطية المملوكة للدولة عقدًا مع Texaco في 1992 / 3 حيث تقوم شركة Texaco بتنظيف مواقع نفايات محددة. قامت شركة Texaco بتنظيف تلك المواقع ، وأبلغت كل من PetroEcuador ودولة إكوادور شركة Texaco بأنها قد أوفت بجميع مسؤولياتها وكانت خالية من المسئولية المستقبلية ؛
    2 - منذ أن أوقفت Texaco إنتاجها ، واصلت PetroEcuador عمليات التنقيب عن النفط في المنطقة. أساليب التنظيف لدى شركة PE بعيدة عن ما فعلته شركة Texaco ، وهناك في الواقع شريط فيديو وثائقي (تم بتكليف من المدعين) يحتوي على محامي المدعي في جلسة استماع على شريط ، وقد حدث الكثير من التلوث خلال سنوات 10 السابقة (بعد مغادرة Texaco للمنطقة ). تسبب هذا في مطالبة المدعي بأن توقف المحكمة أخذ العينات العلمية لما يسمى بمواقع نفايات تكساكو. بعد كل ذلك ، إذا كان هناك ارتفاع في معدل انتشار المواد الكيميائية التي يتعذر تعقبها بعد عقد من الزمن ، ولم تعمل Texaco في المنطقة منذ سنوات 15 ، كيف سيبدو ذلك؟
    3 - قالت الحكومة الإكوادور لـ Texaco إنها أعادت توسط مواقع الحفر والنفايات بالكامل. وهكذا ، أبلغت الحكومة ذات السيادة الشركة بأنها قد أوفت بواجباتها وكانت حرة وواضحه. يجب أن تتغلب أي دعوى قضائية غير متسلسلة على هذا الحكم ، في حين أن المدعين في لاغو أغريا لم يحاولوا القيام بذلك ؛
    4 - في جميع النشرات الصحفية والمقابلات الهزلية ، ركز محامي المدعين فقط على شهادة أن القاضي الأمريكي قد خُفض في أمره! لم يحاولوا بعد تشويه سمعة جميع الشهادات الأخرى ضدهم. وذلك لأنه حتى "المحامي" (وأنا أضعه في علامات اقتباس بسبب تعليق رخصته) مثل Donzinger يعرف أن الشهادة على الفيلم ورسائل البريد الإلكتروني المكتسبة في الاكتشاف هي أكثر إقناعًا من أي شاهد فردي.

    في نهاية المطاف ، هذه الحقائق هي: إن شعب إكوادور الذي عانى من هذه الكارثة البيئية ضحية حقًا ويستحق العدالة. ولكن ليست شركة شيفرون هي المسؤولة عن معاناتهم - بدلاً من ذلك ، فإن PetroEcuador ، شركة النفط التي تعمل هناك منذ 1962 كمشروع مشترك ومنذ 1995 كمشروع منفرد. نظفت شيفرون ، إلى جانب تقديس الحكومة الإكوادورية ، مواقع النفط التي كانت متورطة فيها. لم تفعل PE ، من ناحية أخرى ، سوى توسيع نطاق وجودها وتدمير البيئة الإقليمية.

    هؤلاء المدعون يتجاهلون الحقائق ويسعون ببساطة إلى تحميل الشركة الأمريكية الغنية مسؤولية استخراج يوم الدفع. لقد فشلت. يجب عليهم مقاضاة حكومتهم الخاصة وشركة النفط المملوكة للحكومة ، وبعد ذلك سوف يحصلون على ما يحق لهم.

    رد
  3. بياتريز ساليناس سبتمبر 19، 2018

    هذا هو بالضبط سبب حربنا المقبلة هرمجدون سيكون الموت بالنار! كل قناة ، والجداول ، والمحيطات مليئة بالزيت!

    رد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها *

يستخدم هذا الموقع Akismet لتقليل المحتوى غير المرغوب فيه. تعرف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

An international arbitration court made the latest ruling in favor of Chevron in the never-ending legal case between Chevron and Ecuadorian residents who claim their land and water was contaminated by the company over a period of decades. The ruling has spurred outrage in the indigenous and environmental community.

Plaintiffs are local residents in Ecuador’s region of the Amazon called Lago Agrio, where residents argue Texaco (later bought by Chevron) dumped toxic waste in the region for decades resulting in devastating environmental damage and health consequences for residents. Many experts consider it the biggest oil-related disaster in history, with the total area affected 30 times larger than the Exxon-Valdez spill.

Chevron Dumps Contaminated Waste into Ecuadorean Waters

From 1964 to 1992, Texaco, a major multinational oil giant of the time, searched for oil and then drilled in the Ecuadorean rainforest. Instead of safely disposing of the produced waste, Chevron allegedly dumped the cancerous sludge and toxic “produced water” into local streams and rivers. As a result, sediment was contaminated and local residents drank, bathed in and fished in toxic water for decades. Repercussions to date are increased rates of cancer, respiratory illnesses, skin diseases, deformities, abnormal births and spontaneous miscarriages among others.

In 2011, Chevron was found guilty by an Ecuadorean court of deliberately dumping 16 billion gallons of produced water into waterways and leaving more than 1000 toxic pits in the forests unattended. The court ordered Chevron to $8 billion in compensation, which was later confirmed and raised to $9.5 billion in 2013 by the Ecuadorean Supreme Court. The court found that Chevron;

  1. In a bid to cut production costs adopted substandard operation measures in Ecuador and resulted in what experts believe is “possibly the most damaging oil-related disaster of all time.”
  2. Blatantly disregarded its own contractual obligation, Ecuadorean environmental laws, and oil industry standards of the time.
  3. Caused “massive environmental damage to an area the size of Rhode Island” and unless comprehensively cleaned up will cause huge health problems to thousands of Ecuadoreans.

Chevron has fought the guilty verdict ever since along with its law firm Gibson Dunn. Although Chevron insisted on moving the trial from New York Courts to Ecuador and accepted jurisdiction in Ecuador, Chevron has refused to pay the judgment and called the decision “illegitimate and inapplicable.” Chevron has accused plaintiffs of achieving the judgment through bribery of officials in the region.

In March 2014, a U.S. court agreed with Chevron and said the 2011 Ecuadorian verdict was obtained through “coercion, bribery, money laundering and other misconduct.” In August 2016, the U.S. court’s verdict was upheld by an appeals court.

Then last Friday, Chevron announced a tribunal administered by the Permanent Court of Arbitration in The Hague also agreed with Chevron and the existence of corruption in the Ecuadorian judgment against the company. In the coming months, another trial will be held to determine the damages cost to Chevron, but Ecuador has vowed to fight on and appeal the verdict.

Forty civil society organizations and indigenous rights groups in the U.S. and Latin America blasted the ruling, calling it a secret “kangaroo court” designed to help corporate polluters evade environmental lawsuits. The groups said the court barred indigenous groups from presenting evidence, testifying, or even attending the proceedings.

A press release from the Amazon Defense Coalition stated:

“The decision by the arbitrators relied on false evidence presented by Chevron from a witness paid $2 million by the company and it violates international law and Ecuador’s Constitution and therefore cannot be enforced, said Aaron Marr Page, a U.S. lawyer and authority on the trade arbitration process. The secret trade court proceeding also was part of the company’s SLAPP strategy designed to demonize and intimidate its opponents as a way to escape liability given the overwhelming evidence against it.”

Chevron Threatens Lifetime of Litigation, Harasses Activists

Plaintiffs and environmentalists claim Chevron has resorted to delay tactics and even threatened the lawyers and activists who have been following the case with a “lifetime of litigation.”

Steven Donziger, a U.S.-based and Harvard educated lawyer who is the head of the legal team in the case against Chevron has been subject to numerous attacks from the company including a SLAPP (Strategic Lawsuit Against Public Participation) attack that has in the corporate world been called the ‘mother of all SLAPP attacks.’

A SLAPP attack is a lawsuit normally filed by corporations or governments against individuals whom they deem to be critics or obstacles. They are often dressed as defamation or racketeering cases and aim at harassing, frustrating, denting resources, intimidation and finally silencing the accused.

In the attack, Chevron sued Donziger for $60 billion and also sued some other 47 impoverished Ecuadorians who signed lawsuits on behalf of the thousands in their country. It has also spent at least $2 billion to hire 60 law firms and over 2000 lawyers for these attacks and to evade the liability.

Activists also consider the Hague’s ruling part of Chevron’s SLAPP tactics.

In its latest attempt at evading justice, Chevron has through Gibson Dunn issued a new subpoena in the U.S. seeking to have access to the emails of 57 prominent supporters of Donziger and Ecuadoreans in this case. They include Katie Sullivan who has been helping in financing the litigation processes, Rex Weyler, the founder of Greenpeace and Karen Hinton, a U.S. spokesperson for the suffering Ecuadoreans.

“Chevron for decades has been killing off indigenous groups and farmer communities in the Amazon by failing to clean up its pollution, and now it issues subpoenas in the U.S. to try to harass those trying to hold it accountable,” said Patricio Salazar, an Ecuadorean lawyer representing the affected communities and who has also been targeted in the subpoena. “But it can be assured it won’t work,” he added.

To solidify their effort, environmental groups have formed a coalition in support of Donziger and hope to force Chevron into compliance. Their effort has also started receiving widespread support as the world is now realizing the environmental crimes and human suffering that has for long been hidden in the Ecuadorean rainforest.

To support the fight against Chevron or learn more, you can go to this website or show support to Donziger here.