اكتب للبحث

تحليل الحرب ضد الشرق الأوسط

الولايات المتحدة تنام في حرب حقيقية مع إيران

الرئيس الإيراني حسن روحاني.
الرئيس الإيراني حسن روحاني. (الصورة: الكرملين)
(الآراء والآراء المعبر عنها في هذا المقال هي آراء المؤلفين ولا تعكس آراء Citizen Truth.)

الخطط الأمريكية لإنشاء أسطول بحري في هرمز سوف تتعارض مع قوانين البحار وسيادة إيران على مياهها الإقليمية. نحن الآن نسير نحو حرب جديدة في المنطقة مع عواقب وخيمة.

إن المسرح مهيأ الآن لتصادم كارثي بين القوات البحرية الأمريكية والبريطانية وإيران في المياه المزدحمة بمضيق هرمز. يربط المضيق الخليج الفارسي ببحر العرب ويشكل نقطة الاختناق الرئيسية للنفط في العالم، يحمل حوالي 30-35 في المئة من إجمالي النفط المتداولة. إن الخطوة الأخيرة للولايات المتحدة والمملكة المتحدة - لتوفير "الحماية" لسفنها الحربية للسفن التجارية في مضيق هرمز - هي تأكيد للحقوق الإمبريالية على المياه الإقليمية الإيرانية. بمعنى آخر ، هذا ما كان يمكن أن يطلق عليه ، في حقبة سابقة ، دبلوماسية الزوارق الحربية. ايران لن تقبل هذا.

بدأت هذه الجولة من التصعيد مع الاستيلاء على ناقلات ، أولا من قبل المملكة المتحدة و لاحقا بواسطة ايران. وقعت كلتا المضبوطات في المجاري المائية الضيقة للغاية بحيث أصبحت ضمن حدود الميل الإقليمي 12 من المياه الإقليمية للدول المجاورة لها. مضيق جبل طارق هو فقط 7 ميل بحري واسعة، في حين أن مضيق هرمز هو 21 ميل بحري على نطاق واسع. في حالة عبور السفن باستخدام المياه الدولية فقط ، يجب أن يكون للممر المائي عرض 24 بحري على الأقل بالإضافة إلى 6 آخر. يتعين على أميال 6 الملاحية الإضافية توفير حارة لحركة المرور في كل اتجاه ، مع عرض كل حارة 2 بحوالي ميل ، وقناة 2- بحرية تفصل الممرين.

ماذا يحدث إذا كانت الممرات المائية مثل مضيق هرمز ضيقة جدًا لدرجة أنها لا تملك مياه دولية لمرور السفن؟ هل يمكن لإيران أن تزعم ، كدولة ساحلية ، أن لها الحق في أن تقرر من الذي يستخدم المضيق لأنه يقع تحت مياهها الإقليمية؟ هذه هي واحدة من القضايا التي تعالجها اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار (UNCLOS) ، التي اعتمدت في 1982 ودخل حيز التنفيذ في 1994. إنها تتيح المرور البريء للسفن - المدنية والعسكرية - عبر هذه المضائق. الصيد هو "ممر بريء" ، كما هو محدد في المادة 19 (2). إذا رأت إيران أن السفن الحربية الأمريكية والبريطانية "تحمي" الناقلات ، في الواقع ، تهدد إيران ، أو تشارك في مهام تجسس ، أو تتدخل في أنظمة الاتصالات الخاصة بها ، فإن لها الحق في منع مرورها.

إيران من الدول الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار مع تحذير من أنها لن تمدد الحقوق المنصوص عليها في المعاهدة إلى غير الموقعين. على الرغم من مشاركتها الكاملة في المفاوضات ، رفضت الولايات المتحدة التوقيع أو التصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار. باريس تغير المناخ اتفاق و خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) ليست هي المعاهدات الوحيدة التي تفاوضت الولايات المتحدة عليها فقط للخروج منها.

إذن ما الذي تقبله الولايات المتحدة كحقوق الملاحة؟ لا تدفع الولايات المتحدة خدمة اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار. ولكن في 1982 ، في نفس العام الذي تم فيه توقيع اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار ، وضعت الولايات المتحدة مجموعة من الحقوق على أساس ما تسميه الحقوق العرفية. انها "تنفذ" هذه الحقوق بموجب برنامج حرية التنقل (FON) وتجري عمليات (FONOPS) في أي جزء من العالم الذي تراه مناسبًا. يبدو الأمر كما لو أن الولايات المتحدة تؤكد "حقها" ، باعتبارها القوة البحرية البارزة في العالم ، على فعل ما تريد في أي مكان. في الحقبة الاستعمارية ، استخدم "فرض" حقوق القوى الإمبريالية هذه ليتم استدعاؤها دبلوماسية الزوارق الحربية. الآن يطلق عليه FONOPS.

إن محاولة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة للسيطرة على مضيق هرمز بسفنها الحربية تتحدى حقوق إيران على المضيق. بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار ، يمكن لإيران أن تدعي أن السفن الحربية الأمريكية والبريطانية لا يمكنها ممارسة حق المرور البريء عبر المضيق باسم توفير الأمن للسفن التجارية. ببساطة ، لا يمكن لأي دولة الاستيلاء على السفن الإيرانية ، ووقف صادراتها النفطية ، ومع ذلك تدعي أنها تستطيع نشر أسطول بحري في المياه الإقليمية لإيران تحت ستار المرور البريء.

بالطبع، منطق إيران الأكبر إن التعبير الذي حدده الرئيس حسن روحاني بسيط للغاية: إما أن تتمتع كل الدول بالأمان لصادراتها النفطية عبر المضيق ، أو لن تفعل أي دولة.

هذا يعيدنا إلى بداية حرب الناقلات الجديدة. لقد بدأت مع الاستيلاء البريطاني على ناقلة النفط Grace 1 بـ 2 مليون برميل من النفط الخام في مضيق جبل طارق ، بدعوى فرض عقوبات على الاتحاد الأوروبي. وردت إيران بالاستيلاء على ناقلة ترفع علم المملكة المتحدة ، ستينا إمبيرو ، في مضيق هرمز ، بدعوى انتهاكها للقانون البحري.

تدعي المملكة المتحدة أنها استولت على Grace 1 بموجب عقوبات الاتحاد الأوروبي على سوريا ، وهي نفس الاتحاد الأوروبي التي كانت تتخلى عنها على عجل. عظم معلقون الآن قبول أن المملكة المتحدة تصرفت لتنفيذ العقوبات الأمريكية على إيران، وليس عقوبات الاتحاد الأوروبي. إن الحق القانوني للمملكة المتحدة في الاستيلاء على السفن أو البضائع العابرة عبر مضيق جبل طارق قابل للنقاش. إنه نفط إيران. وحتى لو كانت ذاهبة إلى سوريا كما تزعم المملكة المتحدة ، فإن سوريا ليست خاضعة لعقوبات الأمم المتحدة ، بل العقوبات الدولية الوحيدة التي تحسب.

كانت هيئة العمل الخارجي الأوروبية ، وهي هيئة الاتحاد الأوروبي المسؤولة عن سياستها الخارجية ، تصمت في صمتها إزاء الإجراء البريطاني ، الذي يُفترض أنها اتخذت لفرض عقوبات الاتحاد الأوروبي. حتى كارل بيلت ، الرئيس المشارك للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية ، كان مقيدًا به سقسقة"... يشير أحدهم إلى عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد سوريا ، لكن إيران ليست عضوًا في الاتحاد الأوروبي. والاتحاد الأوروبي كمبدأ لا يفرض عقوبات على الآخرين. هذا ما تفعله الولايات المتحدة. "

إيران وقد ادعى ضبط السفينة "ستينا إمبيرو" الناقلة البريطانية أثناء اصطدامها بقارب صيد وإصابة صيادين بجروح خطيرة وتجاهل نداءات الاستغاثة التي تعرض لها القارب. عندما واجهت زوارق الدورية الإيرانية ، قامت Stena Impero بإغلاق جهاز الإرسال والاستقبال بشكل غير قانوني ، وحاولت منعطفًا على الجانب الآخر من قناة العبور ، مما عرض السفن الأخرى للخطر. ومن هنا ، استولى الحرس الإيراني على السفينة لمواجهة تهم أمام المحاكم الإيرانية لانتهاكها القانون البحري وقواعد العبور في المضيق.

هل الادعاءات الإيرانية موثوقة؟ أم أن الحقائق قد "صنعت" لتبرير الرد الحثيث على المملكة المتحدة؟ تتمتع إيران على الأقل بالسلطة القضائية إذا كان هناك بالفعل انتهاك بحري في المضيق. تقع الاختصاص القضائي في المملكة المتحدة للاستيلاء على Grace 1 على أسس أكثر هشاشة بكثير.

ربما بدأت الأزمة الحالية في إيران مع انسحاب ترامب من الصفقة النووية الإيرانية. لكن سبب تخليه عن الصفقة ليس القدرة النووية الإيرانية ولا برنامجها للطاقة النووية. يعتقد ترامب أن الولايات المتحدة ، من خلال "أقصى ضغط" - قراءة الحرب الاقتصادية - يمكن أن تجبر إيران على الاستسلام. المطالب الثلاثة في صميم ترامببومبيو اثنا عشر مطالب هي: 1) التخلي عن التكنولوجيا النووية ؛ 2) التخلي عن القدرة الصاروخية ؛ 3) تسحب الدعم إلى البلدان أو المجموعات خارج حدودك. هذا يطلب من إيران نزع سلاحها. عدم تطوير أي تكنولوجيا متقدمة حيث أن التقنيات النووية والصاروخية هي تكنولوجيات مزدوجة الاستخدام ؛ والتخلي عن حقها في إدارة سياسة خارجية مستقلة. بمعنى آخر ، توضح المطالب عقدة موت إيران كدولة مستقلة.

اقترحت الولايات المتحدة "تحالف الراغبين" الجديد لإنشاء أسطول بحري للسيطرة على مضيق هرمز. إن حلفائها الأوروبيين - حتى المملكة المتحدة - يشعرون بالقلق من الانضمام إلى مثل هذه الأسطول. على الرغم من أن المملكة المتحدة تتحدث عن حماية سفنها المستقلة عن الولايات المتحدة ، البحرية اليوم ضعيفة جدا لأداء هذه المهمة: لا يمكن تطابق قوة النيران الإيرانية في المياه الإيرانية. ومع ذلك ، فإن المملكة المتحدة لها قيمة رمزية إذا انضمت إلى العمليات البحرية الأمريكية. مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بقوة إلى الأفق ، تحتاج المملكة المتحدة بشدة إلى صفقة تجارية أمريكية مواتية ؛ هذا قد يجبرها على الانضمام إلى المغامرة البحرية الأمريكية في المضيق.

لماذا أسميها مغامرة سيئة؟ لا أعتقد أن الولايات المتحدة ، في حرب تقليدية ، يمكنها أن تحيد بطاريات الصواريخ الإيرانية والغواصات والقوارب البحرية الإيرانية بالكامل ، وتسيطر بشكل كامل على المضيق. يمكن لإيران خوض حرب غير متكافئة - هدفها الوحيد هو إغلاق المضائق ، وليس "الانتصار". لن تضطر الولايات المتحدة فقط إلى إبقاء المضائق مفتوحة ، ولكن أيضًا حماية جميع الشحنات بما في ذلك النقل البحري. 15-odd حاملات النفط الخام الكبيرة جدًا (VLCCs) التي تعبر المضيق كل يوم. حتى في حالة إصابة إحدى هذه الناقلات ، سيكون التأثير كارثيًا - ليس فقط على البيئة البحرية ، ولكن أيضًا على الشاحنين وتأمينهم. لا يمكن لدبلوماسية السلاح الجوي أن تأخذ الولايات المتحدة حتى الآن. في عالم اليوم المترابط ، فإن اللجوء الوحيد هو الدبلوماسية الحقيقية.

هل نحن قريبون من الحرب على الأزمة الأمريكية الإيرانية؟ إذا اتبعنا ساعة يوم القيامة للعلماء الذريين مع ساعة مشابهة للنفط ، فمن المحتمل أن نصل دقيقة إلى منتصف الليل. بالنسبة للعالم ، وخاصة جنوب وجنوب شرق وشرق آسيا ، فإن الحرب في المنطقة التي توفر الجزء الأكبر من نفطها ستكون مدمرة. لماذا إذن ننام في حرب أخرى هناك؟


هذه المادة أنتجت في شراكة من قبل Newsclick و رحالة، مشروع معهد الإعلام المستقل.

إذا كنت قد استمتعت بهذا المقال ، فالرجاء التفكير في دعم الأخبار المستقلة والحصول على نشرتنا الإخبارية ثلاث مرات في الأسبوع.

العلامات:
برابير بوركاياثا

برابير بوركاياثا هو مؤسس ورئيس تحرير Newsclick. وهو رئيس حركة البرمجيات الحرة في الهند وهو مهندس وناشط علمي.

    1

قد يعجبك ايضا

2 تعليقات

  1. So يوليو 30، 2019

    يتجاهل هذا المقال تمامًا ما تفعله إيران ، وهذا يزعزع استقرار الشرق الأوسط بأكمله. هل يثق أي شخص لديه عقله الصحيح المتعصبين للنظام الإيراني بالأسلحة النووية؟ خرقت إيران آخر اتفاق نووي ، وسرّت طموحاتها النووية سراً ، إلا أنها أدت إلى زيادة المشكلة لعدة سنوات ، وبحلول ذلك الوقت كانت إيران قد استكملت قنابلها ، وهو ما فعلت كوريا الشمالية ، وهكذا الآن الفرصة الأخيرة للوقوف في وجه هؤلاء المتعصبين

    رد
  2. لاري ستاوت يوليو 30، 2019

    من الذي يزعزع استقرار الشرق الأوسط؟ لقد كانت وما زالت المملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والمستعمرة الصهيونية المتعصبة في فلسطين.

    رد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها *

يستخدم هذا الموقع Akismet لتقليل المحتوى غير المرغوب فيه. تعرف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Type to search

ANALYSIS ANTI WAR MIDDLE EAST

The US Is Sleepwalking Into a Real War With Iran

President of Iran Hassan Rouhani.
President of Iran Hassan Rouhani. (Photo: Kremlin.ru)
(The views and opinions expressed in this article are those of the authors and do not reflect the views of Citizen Truth.)

The U.S. plans for a naval armada in Hormuz will run against the Laws of Seas and Iran’s sovereignty over its territorial waters. We are now sleepwalking to a new war in the region with disastrous consequences.

The stage is now set for a disastrous collision between the U.S.-UK navies and Iran in the busy waters of the Strait of Hormuz. The Strait connects the Persian Gulf to the Arabian Sea and makes up the world’s major oil choke point, carrying about 30-35 percent of total traded oil. The latest move of the U.S. and UK—to provide “protection” with their warships to merchant vessels in the Strait of Hormuz—is an assertion of imperial rights over Iran’s territorial waters. In other words, this is what would have been called, in an earlier era, gunboat diplomacy. Iran will not accept this.

This round of escalation began with the seizure of tankers, first by the UK and later by Iran. Both seizures took place in waterways so narrow that they are within the 12-nautical mile limit of territorial waters of the countries bordering them. The Strait of Gibraltar is only 7 nautical miles wide, while the Strait of Hormuz is 21 nautical miles wide. If vessels are to transit using only international waters, a waterway must have a width of at least 24 nautical miles plus another 6. The additional 6 nautical miles have to provide two lanes for traffic each way, with each lane 2 nautical miles wide, and a 2-nautical mile channel separating the two lanes.

What happens if waterways such as the Strait of Hormuz are so narrow that they do not have international waters for the passage of ships? Can Iran then claim, as a coastal state, that it has the right to decide who uses the strait since it falls under its territorial waters? This is one of the issues addressed by the UN Convention on the Law of the Sea (UNCLOS), which was adopted in 1982 and came into effect in 1994. It allows innocent passage of ships—both civilian and military—through such straits. The catch is “innocent passage,” as defined in Article 19(2). If Iran deems that the U.S.-UK warships “protecting” tankers are, in fact, threatening Iran, or are involved in spying missions, or are interfering with its communication systems, it has the right to bar their passage.

Iran is a signatory to UNCLOS with the caveat that it will not extend the rights under the treaty to non-signatories. The U.S., though fully involved in the negotiations, refused to sign or ratify UNCLOS. The Paris Climate Change Agreement and the Joint Comprehensive Plan of Action (JCPOA) are not the only treaties that the U.S. negotiated only to walk out of them.

So what does the U.S. accept as its navigation rights? The U.S. does pay lip service to UNCLOS. But in 1982, the same year UNCLOS was signed, the U.S. drew up a set of rights based on what it calls customary rights. It “implements” these rights under a Freedom of Navigation (FON) Program and conducts Operations (FONOPS) in any part of the world it deems fit. It’s as if the U.S. is asserting its “right,” as the preeminent naval power in the world, to do what it wants anywhere. In the colonial era, “enforcing” such rights of imperial powers used to be called gunboat diplomacy. Now it is called FONOPS.

The attempt by the U.S. and UK to control the Strait of Hormuz with its warships challenges Iran’s rights over the strait. Under UNCLOS, Iran can claim that the U.S. and UK warships cannot exercise the right of innocent passage through the strait in the name of providing security to merchant vessels. Simply put, no country can seize Iran’s ships, stop its oil exports, and yet claim that it can post a naval armada in Iran’s territorial waters under the guise of innocent passage.

Of course, Iran’s larger logic articulated by President Hassan Rouhani is quite simple: either all countries have security for their oil exports through the strait, or no country will.

This brings us back to the start of the new tanker war. It began with the UK’s seizure of the tanker Grace 1 with 2 million barrels of crude oil in the Strait of Gibraltar, claiming EU Sanctions. Iran responded by capturing a UK-flagged tanker, Stena Impero, in the Strait of Hormuz, claiming violations of maritime law.

The UK claims that it seized Grace 1 under EU sanctions on Syria, the same EU that it is Brexiting in a hurry. Most commentators now accept that the UK acted to implement the U.S. sanctions on Iran, not EU sanctions. The UK’s legal right to seize either ships or goods in transit through the Strait of Gibraltar is highly debatable. It is Iran’s oil; and even if it is going to Syria as the UK claims, Syria is not under UN sanctions, the only legal international sanctions that count.

The European External Action Service, the EU body responsible for its foreign policy, was deafening in its silence on the UK action, supposedly taken to enforce EU sanctions. Even Carl Bildt, the co-chair of the European council on foreign relations, was constrained to tweet, “…One refers to EU sanctions against Syria, but Iran is not a member of EU. And EU as a principle doesn’t impose its sanctions on others. That’s what the US does.”

Iran has claimed that Stena Impero, the British tanker, was seized as it hit a fishing boat, seriously injured fishermen and ignored the boat’s distress calls. When confronted by Iranian patrol boats, Stena Impero illegally switched off its transponder, and attempted a U-turn that took it on the opposite side of the transit channel, endangering other ships. Hence the Iranian Guards seized the ship to face charges in Iranian courts for violating maritime law and rules of transit in the strait.

Are the Iranian claims credible? Or have the facts been “manufactured” to justify a tit-for-tat response to the UK? Iran at least has jurisdiction if there was indeed a maritime violation in the strait. The UK’s jurisdiction for seizing Grace 1 rests on far more tenuous grounds.

The current Iran crisis may have begun with Trump pulling out of the Iran nuclear deal. But his reason for abandoning the deal is neither Iran’s nuclear capability nor its nuclear energy program. Trump believes that the U.S., through “maximum pressure”—read economic war—can force Iran to surrender. The three demands at the core of the Trump-Pompeo twelve demands are: 1) give up nuclear technology; 2) give up missile capability; 3) withdraw support to countries or groups outside your borders. This is asking Iran to disarm; not develop any advanced technology as nuclear and missile technologies are both dual-use technologies; and abandon its right to conduct an independent foreign policy. In other words, the demands spell out the death knell of Iran as an independent nation.

The U.S. proposed a new “coalition of the willing” to create a naval armada to control the Strait of Hormuz. Its European allies—even the UK—are wary of joining such an armada. Though the UK is talking about protecting its ships independent of the U.S., its navy today is too weak to perform this task: it cannot match Iran’s firepower in Iranian waters. However, the UK does have a symbolic value if it joins the U.S. naval operations. With a hard Brexit looming over the horizon, the UK desperately needs a favorable U.S. trade deal; this may force it to join the U.S. naval misadventure in the straits.

Why do I call it a naval misadventure? I do not believe that the U.S., in a conventional war, can fully neutralize Iranian missile batteries, submarines and naval boats, and establish complete control over the straits. Iran can fight an asymmetric war—in which its only objective is to close the straits, not “win.” The U.S. will not only have to keep the straits open, but also protect all the shipping including the 15-odd Very Large Crude Carriers (VLCCs) that transit the straits every day. Even if one of these tankers is hit, the impact will be catastrophic—not only on the marine environment, but also on shippers and their insurance. Gunboat diplomacy can only take the U.S. so far. In today’s interdependent world, the only recourse is real diplomacy.

Are we close to a war over the U.S.-Iran standoff? If we follow the Doomsday Clock of the Atomic Scientists with a similar one for oil, we are probably one minute to midnight. For the world, particularly South, Southeast and East Asia, a war in the region that provides the bulk of its oil will be devastating. Why then are we sleepwalking into another war there?


This article was produced in partnership by Newsclick and Globetrotter, a project of the Independent Media Institute.

Support independent news, get our newsletter three times a week.

Tags:
Prabir Purkayastha

Prabir Purkayastha is the founder and editor in chief of Newsclick. He is the president of the Free Software Movement of India and is an engineer and a science activist.

    1

You Might also Like

2 Comments

  1. So July 30, 2019

    This article completely ignores what Iran has been doing, and that is destabilizing the entire Middle East. Would anybody with his or her right mind trust the fanatics of the Iran regime with nuclear weapons? The last nuclear agreement was breached by Iran, secretly advancing their nuclear aspirations, it only pushed up the problem for a certain number of years, and by then Iran would’ve long had their bombs completed, same a North Korea did, so now is the last chance to stand up to these fanatics

    Reply
  2. Larry Stout July 30, 2019

    Who’s destabilizing the Middle East? It is and always has been the UK, France, USA, and the fanatical zionist colony in Palestine.

    Reply

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.