اكتب للبحث

AMERICAS

"تسليح حقوق الإنسان": تقرير رئيسة الأمم المتحدة في باشيليت في فنزويلا يتبع نص تغيير النظام الأمريكي

ميشيل باشليه ، 2013
ميشيل باشليه ، 2013. (الصورة: ميشيل باشليه)

المقرر الخاص السابق للأمم المتحدة ألفريد دي زاياس ينتقد تقرير المفوضة السامية للأمم المتحدة باشليه عن فنزويلا باعتبارها مجموعة مسيّسة من الاتهامات التي لا أساس لها من قبل "دعاة تغيير النظام".

(بقلم أنيا بارامبيل ، مشروع جرايزونعندما سافرت ميشيل باشيليت ، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ، إلى فنزويلا في وقت سابق من هذا العام ، التقت بمجموعة من المواطنين الذين فقدوا أفراد عائلاتهم بسبب أعمال عنف يمينية في البلاد.

وكان من بينهم إينيس إسباراجوزا ، الذي كان ابنه أورلاندو فيغيرا ، البالغ من العمر 20 ، مصبوغًا بالبنزين وأشعل النيران عليه من قبل حشد من المعارضة خلال أعمال شغب عنيفة مناهضة للحكومة ، عُرفت باسم غوارمبا ، في مايو / أيار 2017.

وقد أعلن إسباروجوزا قبل باتشيليت في مارس / آذار أنه "تعرض للطعن والضرب والحرق بوحشية". "ببساطة بسبب لون قميصه ولون بشرته ولأنه قال إنه شافيستا".

بينما قامت إسباروجوزا بصب عذاب عائلتها أمام الرئيس الشيلي السابق ، خربت باشيليت وتلقت نظرة على الصور المروعة التي استولت على اللحظة التي هاجم فيها رجال ملثمون فيجويرا. وبينما كان الشاب يركع على الأرض ، قامت عصابة من البلطجية المناهضين للحكومة بسكب البنزين على جسده قبل إشعال المباراة.

وقالت "أدعو مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إلى إقامة العدل". "هؤلاء ليسوا محتجين سلميين ، فهم متعطشون للدماء."

بعد صدمة ، عندما أصدرت لها باشليه طال انتظاره تقرير عن الوضع في فنزويلا في يوليو 5 ، بدا الأمر وكأن الاجتماع لم يحدث أبدًا.

لم تتذكر باشيليت ، على ما يبدو ، تأثرًا بشهادة والدة فيجويرا الحزينة ، أو قصة أي شخص آخر من الأذى والمعاناة ، عن عنف المعارضة في تقريرها. كان إخفاقها في تقديم تفاصيل دقيقة عن محنة الفنزويليين الذين عانوا على أيدي مثيري الشغب المناهضين للحكومة مجرد واحدة من العديد من الإغفالات الصارخة التي لديها واحد من كبار الخبراء القانونيين الدوليين الذين خدموا في الأمم المتحدة مما أثار موضوعية المفوض السامي موضع شك.

أصبح Alfred de Zayas أول مقرر للأمم المتحدة يزور فنزويلا في سنوات 21 ، ويسافر إلى البلاد في 2017 لدراسة التأثير الاجتماعي والاقتصادي للتدابير القسرية الانفرادية التي تطبقها الولايات المتحدة. فقد قرر أن العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة هي السبب الأكبر في معاناة البلاد ، متهما واشنطن بشن "حرب اقتصادية" ، ومقارنة إجراءاتها القاسية بـ "الحرب".حصار القرون الوسطى للمدن".

لم يكن دي زاياس أقل انتقادا تجاه تقرير باتشيليت ، حيث انتقده باعتباره وثيقة سياسية تعتمد اعتمادا كبيرا على مزاعم لا أساس لها من الصحة من ناشطين مكرسين لإقالة مادورو. وقال المقرر الخاص السابق لصحيفة "غرايزون": "تقرير باشيليت الجديد معيب بطريقة منهجية ، كما كان الحال بالفعل في التقارير السابقة ، حيث يعتمد اعتمادًا ساحقًا على مزاعم لم يتم التحقق منها من ساسة المعارضة ودعاة تغيير النظام المهتمين فقط بتسليح حقوق الإنسان".

"حدث نفس الشيء مع تقارير [السابق للمفوضية السامية لحقوق الإنسان] زيد [رعد الحسين]" ، تابع دي زاياس ، في إشارة إلى سلف باشيليت. "إن الافتقار إلى الاحترافية من جانب أمانة الأمم المتحدة يعد وصمة عار ويجب أن يتعرض له المجتمع المدني."

"لم أكن موظفًا في الأمم المتحدة يتقاضى راتباً ، ولم يستطع أحد أن يعطيني التعليمات" ، قال دي زاياس ، "إن المفوض السامي ليس مستقلاً ويتعرض للضغوط السياسية. لقد تحملت ما قبل المهمة ، أثناء المهمة وبعد المهمة. المقرر ملزم بأن يكون مستقلاً. من المؤكد أنني تعرضت للضغوط والترهيب والإهانة من قبل المنظمات غير الحكومية وحتى الزملاء ، لكنني تمكنت من متابعة تحقيقي وتعكس ما رأيته وتعلمته على أرض الواقع. أنا لست فكريًا. هناك الكثير في أمانة الأمم المتحدة. "

قبل أن تشغل منصب المفوض السامي للأمم المتحدة ، كانت باشيليت سياسية محترفة في تشيلي ، حيث أصبحت أول رئيسة للبلاد في 2006. كانت أكثر شخصية وسطية بين قادة "المد الوردي" التقدمي الذي تم غسله مؤقتًا في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية. هذا يناير ، منذ سنوات طويلة التحقيق في الفساد في صفقات الأراضي ابنها تم إغلاق.

تجاهل مريح لأثر العقوبات الأمريكية

تم تخصيص ثلاث فقرات قصيرة فقط في وثيقة باتشيليت على صفحة 16 للعقوبات الصارمة التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على فنزويلا منذ 2015. واصلت شطب الادعاء بأنه "بسبب الإفراط في الامتثال ، تم تأخير المعاملات المصرفية أو رفضها ، وتجميد الأصول ، [مما أعاق] قدرة الدولة على استيراد الأغذية والأدوية" لأن الحكومة مجرد "تكليف [باللوم] "لصعوباتها.

تجاهل باشيليت للأثر المدمر للعقوبات على حكومة مادورو يتجاهل سنوات من الهجوم الاقتصادي المستمر على الاقتصاد الفنزويلي من قبل أقوى دولة على وجه الأرض. مع إدارة أوباما خطوة لإعلان حكومة فنزويلا "تهديدًا للأمن القومي" في مارس من 2015 ، تعرض الاقتصاد الفنزويلي وقدرتها على إعادة هيكلة ديونها لهجوم منظم.

كمنفذ فنزويلي مستقل Mision Verdad وذكرت"تم تصنيف فنزويلا من قبل شركة Coface المالية الفرنسية باعتبارها البلد الأكثر تعرضًا للخطر في أمريكا اللاتينية ، على غرار البلدان الأفريقية التي تعيش حاليًا حالات نزاع مسلح ... من 2015 فصاعدًا ، بدأ متغير مخاطر البلد في الزيادة بشكل مصطنع من أجل لعرقلة دخول التمويل الدولي ".

حتى المنافذ الرئيسية مثل صحيفة وول ستريت جورنال لديها واعترف أن التدابير التي طبقتها الولايات المتحدة "جعلت البنوك أكثر ترددًا في لمس الحسابات التي قد تتعلق بفنزويلا خوفًا من انتهاكات العقوبات". ولاحظت وول ستريت جورنال أن جولدمان ساكس تعرضت لانتقادات في 2017 "عندما تم الكشف عن أن الشركة اشترت حوالي 2.8 مليار دولار من السندات الفنزويلية ، والتي كانت تعتبر بمثابة شريان الحياة لحكومة مادورو".

وفقا لحكومة الولايات المتحدة ملخص الخاصة من العقوبات ذات الصلة بفنزويلا ، والإجراءات الأحادية التي أدخلتها إدارة ترامب في 2017 و 2018 "تقيد وصول الحكومة الفنزويلية إلى أسواق الدين والأسهم الأمريكية" و "[تحظر] المعاملات المتعلقة بشراء الديون الفنزويلية".

النظر في هذه القيود وتحرك واشنطن لتجميد ما مستشار الأمن القومي جون بولتون مقدر ولكون أصول فنزويلا التي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقرا لها بقيمة 7 مليار دولار ، من الصعب أن نفهم كيف رفضت باشليه بسهولة فكرة أن العقوبات ساهمت في الأزمة الاقتصادية. كما Grayzone وذكرت في شهر مايو من هذا العام ، تفاخرت وزارة الخارجية الأمريكية علنًا بقدرتها على تدمير الاقتصاد الفنزويلي في صحيفة وقائع منشورة على موقعها الإلكتروني ، والتي حذفتها سريعًا بسبب الإحراج الواضح.

من بين "النتائج الرئيسية لسياسة الولايات المتحدة" المدرجة في الوثيقة حقيقة أن إنتاج النفط في البلاد قد انخفض بشكل كبير.

وقال مارك ويسبروت ، المدير المشارك لمركز البحوث الاقتصادية والسياساتية لـ The Grayzone في ذلك الوقت: "إذا كنتُ وزارة الخارجية ، فلن أتفاخر بالتسبب في خفض إنتاج النفط إلى 763,000 برميل يوميًا". "هذا يعني المزيد من الوفيات المبكرة أكثر من عشرات الآلاف التي نتجت عن العقوبات العام الماضي."

في أبريل ، شارك ويسبروت في تأليف أ تقرير التي وثقت حالات الوفاة التي يمكن توقيها بين 40,000 و 2017 كنتيجة مباشرة للعقوبات الأمريكية. كما تم تجاهل هذا التقرير الرائد من قبل باتشيليت ، التي كانت لديها موارد أكثر بكثير تحت تصرفها للتحقيق في استنتاجاتها المزعجة وربما لمنع الآلاف من الوفيات.

في حين اعترفت باشيليت بأن "العقوبات تزيد من حدة" المشاكل الاقتصادية لفنزويلا ، فقد زعمت أن الأزمة الحالية سبقت تلك التدابير ، وبالتالي نقلت اللوم على سياسات الحكومة المحاصرة.

شارك مؤلف هذا المقال مؤخرًا في حلقة نقاش تناول خلالها سفير فنزويلا لدى الأمم المتحدة ، صمويل مونكادا ، اتهامات كهذه.

ورداً على الاتهام المتكرر على نطاق واسع بسوء الإدارة الاقتصادية ، سأل مونكادا: "إذا كنا ننتحر [اقتصادي] ، فما الذي تحتاجه لعقوبات؟ المشكلة هي أنهم يطبقون العقوبات كما لم يحدث من قبل. لذا فهم يعتقدون أن العقوبات لها هدف ونتائج نهائية ، وهم يحاولون تفجير البلد ".

أوضح مونكادا أيضًا كيف أثر انهيار النفط في 2015 على الاقتصاد الفنزويلي ، وأصر على "لقد حاولنا ، ربما بشكل خاطئ ، الحفاظ على نفس سياسات الدعم الاجتماعي التي تمضي بدون الثروة النفطية" التي تعتمد عليها الحكومة تقليديًا. انهار سوق النفط الدولي في 2015 ، بعد أشهر قليلة من رويترز وذكرت التقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع العاهل السعودي الملك عبد الله لمناقشة خطط زيادة إنتاج البترول.

ووافق المقرر الخاص السابق دي زاياس على هذا التصميم ، وقال لصحيفة غرايزون ، "السبب الأولي للأزمة الاقتصادية كان ، بالطبع ، الانخفاض الحاد في أسعار النفط. الأزمة الحالية "صنعت في الولايات المتحدة الأمريكية" وتتوافق مباشرة مع العقوبات والحصار المالي ".

زعمت باشيليت أن صناعة النفط في فنزويلا "في أزمة بالفعل قبل فرض أي عقوبات قطاعية" ، مقلصة من انحسار وتدفق السوق الدولية. كما لاحظت "انخفاضًا كبيرًا في صادرات النفط" بين عامي 2018 و 2019 ، لكنها فشلت بشكل مذهل في ربط التراجع بالعقوبات الأمريكية التي أطلقها 2019 في يناير والتي تهدف بشكل خاص إلى منع صناعة النفط الفنزويلية من تصدير المنتجات إلى العالم الخارجي.

وفقًا لمنطق المفوضة السامية باشيليت ، فإن مادورو غير كفء أو شرير بشكل لا يصدق لدرجة أنه رفض دفع فواتير بلاده وتدمير صناعة النفط بأكملها بشكل منفرد في محاولة لتجويع شعبه.

مهاجمة برنامج توزيع الغذاء في فنزويلا مع ادعاءات لا أساس لها

في 2016 ، قدمت حكومة مادورو برنامج اللجان المحلية للإمداد وتوزيع الأغذية ، أو CLAP ، لتعويض تأثير العقوبات والأزمة الاقتصادية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط. اليوم ، يوفر البرنامج الغذاء والإمدادات الصحية دون تكلفة تقريبًا لستة ملايين أسرة - شريحة ضخمة من سكان فنزويلا.

ووفقًا لباشيليت ، لم تبدأ مادورو هذا البرنامج لإطعام الفئات الأكثر ضعفًا بين سكان بلده ، ولكن من أجل تعزيز "مهام جمع المعلومات الاستخباراتية والدفاعية". لم تقدم أدلة داعمة لادعائها.

ادعت باشيليت أيضًا أن برنامج تسليم الأغذية كان يستخدم بطريقة ضارة سياسيًا ، مؤكدة أن بعض الأسر "لم تدرج في قوائم التوزيع ... لأنها لم تكن مؤيدة للحكومة".

جاء هجوم باشيليت على CLAP تمامًا مثل إدارة ترامب هدد لاستهداف برنامج تسليم الأغذية مع فرض عقوبات.

تعارضت الادعاءات التي قدمتها باتشيليت خلال جولة مختصرة لفنزويلا مع نتائج وسائل الإعلام المتعددة والمواطنين الفنزويليين والأجانب الذين سافروا مؤخرًا إلى فنزويلا لمشاهدة توزيع CLAP.

قضى تيري ماتسون من CODEPINK ثلاثة أشهر في العيش مع عائلة في فنزويلا في وقت سابق من هذا العام وكان أيضًا في الفريق المذكور مع هذا المؤلف والسفير مونكادا.

"إنه برنامج رائع وهو يساعد الأشخاص الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى الغذاء بطريقة أخرى" ، علق ماتسون. "جواري ... كان في الغالب معارضة. هؤلاء الناس حصلوا على الطعام مثلما حصلنا على طعام من عائلة شافيستا. تم توزيع الطعام من خلال مجلس المجتمع ، وكان مجلس المجتمع معارضة الأغلبية ... حصل الجميع على الطعام ، شارك الجميع في اجتماعات مجلس المجتمع الأسبوعية. "

لا شك في أن اعتداء باتشيليت على CLAP سيُستخدم لتبرير محاولات الحكومة الأمريكية فرض عقوبات على البرنامج وزيادة المساهمة في تجويع الفنزويليين. إذا تم تقويض برنامج توزيع الأغذية الحرج من الخارج ، فما النتيجة الأخرى التي يمكن توقعها ولكن المزيد من الجوع؟

ومن المفارقات أن نقد باشيليت لـ CLAP يتناقض بشكل مباشر مع التوصية الواردة في نهاية تقريرها ، والتي طالبت الحكومة "باتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان توافر الغذاء والماء والأدوية الأساسية وخدمات الرعاية الصحية وإتاحة الوصول إليها" للمواطنين الفنزويليين العاديين. ومع ذلك ، لم تطالب الحكومة الأمريكية بإنهاء العقوبات التي فرضتها على البلاد ، مما يجعل تنفيذ توصيتها شبه مستحيل.

وقال المقرر الخاص السابق دي زاياس رداً على ذلك: "لقد أظهرت حكومة فنزويلا أنها تبذل قصارى جهدها بالفعل لضمان توافر الغذاء والدواء وإمكانية الوصول إليه" ، ما كان ينبغي على المفوض السامي أن يطلبه هو الرفع الفوري للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. عقوبات ".

ترقى توصيات باشيليت إلى هجوم شامل على بنية الثورة البوليفارية. إذا تم تنفيذها ، فإنها لن تصل إلى حد تفكيك هيكل الحكومة فحسب ، بل ستؤدي على الأرجح إلى فوضى على مستوى المجتمع وإلى جوع جماعي.

مرددا الدعاية الأمريكية على فنزويلا

إلى جانب الهجوم على برنامج CLAP ، دعت باتشيليت الحكومة إلى "نزع سلاح وتفكيك الجماعات المدنية المسلحة الموالية للحكومة" المعروفة باسم colectivos ، متهمة إياهم "بممارسة السيطرة الاجتماعية".

تعليقاتها ترددت كاتب الإثارة عناوين وسائل الإعلام الأمريكية للشركات بالإضافة إلى مزاعم جون بولتون وفلوريدا سناتور مارك روبيو، الذين حاولوا وصف colectivos بأنهم عصابات عنيفة يسيطر عليها الرئيس مادورو.

في شهر مارس من هذا العام ، أمضى جون ماكيفوي من The Canary's أسبوعين في العيش مع colectivo في كراكاس. وجد المراسل البريطاني أن هذه المجموعات تخدم غرضًا مختلفًا تمامًا عن الهدف الذي تم نقله مرة أخرى إلى الجمهور الغربي من خلال وسائل الإعلام المشتركة والقيادة المركزية.

"بعد انتخاب هوغو شافيز في 1998 ، انتشرت colectivos في جميع أنحاء فنزويلا مع انتقال السلطة على نطاق واسع إلى المجتمعات المحلية ،" McEvoy شرح"إن خداعهم في وسائل الإعلام الخاصة بالشركات يخدم غرضًا متميزًا: نزع الشرعية عن الحركات الديمقراطية في فنزويلا".

"كما هو الحال في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية ، تعتبر المنظمات الاجتماعية في فنزويلا غير متوافقة مع المشروع الليبرالي الجديد للمعارضة الذي تدعمه الولايات المتحدة". "وبالتالي ، يتم تجريدهم من حقوقهم الإنسانية وإلغاء تجريدهم من الهوية والاعتداء عليهم من قبل وسائل الإعلام المتوافقة التي تتجاهل بشكل قاطع جذورهم وشعبيتهم وقيمهم الاجتماعية".

مع هذا السياق ، يبدو أن دعوة باشيليت لنزع سلاح المجموعة تعادل مطالبة الدولة بتسليم خط دفاعها الأخير ضد عملية تغيير النظام المستمرة التي ظهرت فيها محاولات اغتيال وتهديدات بغزو عسكري واسع النطاق.

عندما التقت باتشيليت بضحايا عنف الغوريمبا في مارس / آذار الماضي ، أعرب الكثيرون عن أملهم في أن تلك الأصوات التي تجاهلتها وسائل الإعلام الغربية السائدة سوف تُسمع أخيرًا على الساحة الدولية. ومع ذلك ، قرر المفوض السامي أن قصصهم غير جديرة ، بدلاً من ذلك ، تقديم وثيقة تبدو وكأنها ورقة من وزارة الخارجية الأمريكية.

ومثل تصورها ، وزارة الخارجية استولت على تقرير باشليه لدفع حملتها أحادية الجانب لتغيير النظام ، لكن هذه المرة بختم موافقة الأمم المتحدة وخلف زعيم سياسي يساري محترم في الوسط.

إذا كنت قد استمتعت بهذا المقال ، فالرجاء التفكير في دعم الأخبار المستقلة والحصول على نشرتنا الإخبارية ثلاث مرات في الأسبوع.

العلامات:
زائر رد

تقوم Citizen Truth بإعادة نشر المقالات بإذن من مجموعة متنوعة من المواقع الإخبارية ومنظمات الدعوة ومجموعات المراقبة. نختار المقالات التي نعتقد أنها ستكون مفيدة ومفيدة لقرائنا. تحتوي المقالات المختارة أحيانًا على مزيج من الرأي والأخبار ، وأية آراء من هذا القبيل هي آراء المؤلفين ولا تعكس آراء Citizen Truth.

    1

قد يعجبك ايضا

1 تعليق

  1. والتر ييتس يوليو 8، 2019

    إن التظاهر بأن الوضع في فنزويلا يخلو من انتهاكات حقوق الإنسان أمر متهور إلى حد ما ، شخصي ، وليس في أي مكان قريب من الحقيقة. في أي مكان في التقرير ، دعت الأمم المتحدة الولايات المتحدة إلى تغيير النظام. لا يتم مراجعة العقوبات من قبل الأمم المتحدة ، كما أنها لا تغير مقدار الفساد المتفشي والانتهاكات التي تحدث في البلاد.

    هذه مقالة مؤسفة تتجاهل حقيقة الموقف.

    رد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها *

يستخدم هذا الموقع Akismet لتقليل المحتوى غير المرغوب فيه. تعرف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Type to search

AMERICAS

‘Weaponizing Human Rights’: UN Chief Bachelet’s Venezuela Report Follows US Regime Change Script

Michelle Bachelet, 2013
Michelle Bachelet, 2013. (Photo: Michelle Bachelet)

Former UN special rapporteur Alfred de Zayas slams UN High Commissioner Bachelet’s report on Venezuela as a politicized collection of baseless accusations by “advocates of regime change.”

(By Anya Parampil, The Grayzone Project) When United Nations High Commissioner for Human Rights Michelle Bachelet traveled to Venezuela earlier this year, she met with an array of citizens who lost family members to right-wing violence in the country.

Among them was Inés Esparragoza, whose 20-year-old son, Orlando Figuera, was doused with gasoline and lit on fire by an opposition mob during violent anti-government riots, known as guarimbas, in May 2017.

“He was stabbed, beaten and cruelly burnt alive,” Esparragoza declared before Bachelet in March. “Simply because of the color of his shirt, the color of his skin, and because he said he was Chavista.”

While Esparragoza poured her family’s torment out before the former Chilean president, Bachelet scribbled notes and glanced down at horrific photos which captured the moment masked men attacked Figuera. As the young man knelt to the ground, a gang of anti-government thugs poured petrol over his body before lighting a match.

“I call on the United Nations High Commissioner for Human Rights to make justice,” she said. “These are not peaceful protesters, they are bloodthirsty.”

Yet shockingly, when Bachelet released her long-anticipated report on the situation in Venezuela on July 5, it was as though that meeting never took place.

Apparently unmoved by the testimony of Figuera’s grieving mother, or anyone else’s story of injury and suffering, Bachelet made no mention of opposition violence in her report. Her failure to properly detail the plight of Venezuelans who have suffered at the hands of anti-government rioters was just one of many glaring omissions which has one of the top international legal experts to have served at the UN calling the high commissioner’s objectivity into question.

Alfred de Zayas became the first UN rapporteur to visit Venezuela in 21 years, traveling to the country in 2017 to examine the social and economic impact of unilateral coercive measures applied by the US. He determined US-led sanctions were largely to blame for the country’s hardship, accusing Washington of waging “economic warfare,” and comparing its harsh measures to “medieval sieges of towns.”

De Zayas was no less scathing towards Bachelet’s report, slamming it as a politicized document that depended heavily on unfounded claims by activists dedicated to Maduro’s removal. “The new Bachelet report is methodologically flawed, as were indeed the earlier reports, relying overwhelmingly on unverified allegations by opposition politicians and advocates of regime change who are only interested in weaponizing human rights,” the former special rapporteur told The Grayzone.

“The same occurred with the reports of [former UNHCHR] Zeid [Raad Al Hussein],” de Zayas continued, referring to Bachelet’s predecessor. “The lack of professionalism on the part of the UN secretariat is a disgrace and should be exposed by civil society.”

“I was not a UN employee with a salary, and no one could give me instructions,” de Zayas noted,  “A high commissioner is not independent and is subject to political pressures. I endured pre mission, during mission and post mission mobbing.  A rapporteur is obliged to be independent. Sure enough, I was pressured, intimidated, insulted by non governmental organizations and even colleagues, but I was able to proceed with my investigation and reflect what I saw and learned on the ground.  I am not an ideologue. There are many in the U N secretariat.”

Prior to serving as UN high commissioner, Bachelet was a career politician in Chile, where she became the country’s first female president in 2006. She was the most centrist figure among the leaders of the progressive “pink tide” that momentarily washed across Latin America. This January, a years-long corruption investigation into her son’s land deals was closed.

Conveniently Ignoring the Impact of US Sanctions

Just three short paragraphs in Bachelet’s 16-page document are dedicated to the crushing sanctions the US and its allies have imposed against Venezuela since 2015. She went on to write off the claim “that due to over-compliance, banking transactions have been delayed or rejected, and assets frozen, [hindering] the State’s ability to import food and medicines” as the government merely “assign[ing] blame” for its difficulties.

Bachelet’s dismissal of the destructive impact of sanctions on the Maduro government overlook years of sustained economic attack on the Venezuelan economy by the most powerful nation on earth. With the Obama administration’s move to declare Venezuela’s government a “national security threat” in March of 2015, Venezuela’s economy and its ability to restructure its debt have been under systematic attack.

As the independent Venezuelan outlet Mision Verdad reported, “Venezuela was catalogued by the French financial company Coface as the country with the highest risk in Latin America, similar to African countries that are currently in situations of armed conflict… From 2015 onwards, the country-risk variable began to increase artificially in order to hinder the entry of international financing”.

Even mainstream outlets like The Wall Street Journal have acknowledged that the measures applied by the US “have made banks more reluctant to touch accounts that might relate to Venezuela for fear of sanctions violations.”. WSJ even noted that Goldman Sachs was criticized in 2017 “when it was revealed that the company bought about $2.8 billion in Venezuelan bonds, which were seen as a lifeline to the Maduro government”.

According to the US government’s own summary of Venezuela related sanctions, unilateral measures introduced by the Trump Administration in 2017 and 2018 “restrict the Venezuelan government’s access to U.S. debt and equity markets” and “[prohibit] transactions related to the purchase of Venezuelan debt”.

Considering these restrictions and Washington’s move to freeze what National Security Advisor John Bolton estimated to be $7 billion worth of Venezuela’s US-based assets, it’s hard to understand how Bachelet so easily dismissed the idea that sanctions have contributed to the economic crisis. As The Grayzone reported this May, the US State Department openly bragged about its ability to destroy Venezuela’s economy in a factsheet published on its own website, which it quickly deleted out of apparent embarrassment.

Among the “key outcomes of US policy” listed in the document was the fact that oil production in the country had been drastically reduced.

“If I were the State Department I wouldn’t brag about causing a cut in oil production to 763,000 barrels per day,” Mark Weisbrot, Co-Director of the Center for Economic and Policy research told The Grayzone at the time. “This means even more premature deaths than the tens of thousands that resulted from sanctions last year.”

In April, Weisbrot co-authored a report which documented 40,000 preventable deaths that occurred between 2017 and 2018 as a direct result of US sanctions. This groundbreaking report was also ignored by Bachelet, who had far more resources at her disposal to investigate its disturbing conclusions and perhaps prevent thousands more deaths.

While Bachelet did concede “sanctions are exacerbating” Venezuela’s economic woes, she argued that the current crisis predated those measures, thus transferring blame onto the policies of a besieged government.

The author of this article recently participated in a panel discussion during which Venezuela’s ambassador to the United Nations, Samuel Moncada, addressed accusations like these.

Responding to the widely repeated accusation of economic mismanagement, Moncada asked, “If we are committing [economic] suicide, what do you need sanctions for? The problem is they are applying sanctions as never before. So they actually think that sanctions have an aim and an end result, and they are trying to implode the country.”

Moncada also explained how the 2015 oil crash impacted Venezuela’s economy, insisting that “we tried, perhaps erroneously, to keep the very same social support policies going without the oil” wealth on which the government traditionally depended. The international oil market collapsed in 2015, just months after Reuters reported US Secretary of State John Kerry met with Saudi King Abdullah in order to discuss plans to increase petrol production.

Former special rapporteur de Zayas agreed with that determination, telling The Grayzone, “the initial cause of the economic crisis was, of course, the dramatic fall in oil prices. The current crisis is ‘made in the USA’ and corresponds directly to the sanctions and financial blockade.”

Bachelet claimed Venezuela’s oil industry was “already in crisis before any sectoral sanctions were imposed,” discounting the ebb and flow of the international market. She also noted a “drastic reduction of oil exports” between the years 2018 and 2019, but stunningly failed to connect the decline to US sanctions unleashed in January 2019 which specifically aimed to prevent Venezuela’s oil industry from exporting products to the outside world.

By the logic of High Commissioner Bachelet, Maduro is so incredibly incompetent or evil that he refused to pay his country’s bills and destroyed its entire oil industry singlehandedly in an effort to starve his own people.

Attacking Venezuela’s Food Distribution Program With Baseless Claims

In 2016, the government of Maduro introduced the Local Committees for Supply and Food Distribution program, or CLAP, to offset the impact of sanctions and the economic crisis brought on by falling oil prices. Today, the program provides food and sanitary supplies at almost no cost to six million families – a whopping slice of Venezuela’s population.

According to Bachelet, Maduro did not initiate this program to feed the most vulnerable among his country’s population, but in order to promote “intelligence gathering and defence tasks.” She provided no supporting evidence for her claim.

Bachelet also baselessly claimed that the food delivery program was used in a politically prejudicial manner, asserting that some families “were not included in the distribution lists… because they were not government supporters.”

Bachelet’s attack on CLAP came just as the Trump administration threatened to target the food delivery program with sanctions.

The claims made by Bachelet during an abbreviated tour of Venezuela stood at stark odds with the findings of multiple media outlets, Venezuelan citizens and foreigners who recently traveled to Venezuela to witness CLAP distribution.

Terri Mattson of CODEPINK spent three months living with a family in Venezuela earlier this year and was also on the aforementioned panel with this author and Ambassador Moncada.

“It’s a fantastic program and it’s helping people who would not otherwise have access to food,” Mattson remarked. “My neighborhood… was predominantly opposition. Those people got food just as we in the chavista household got food. The food was distributed through the community council, the community council was majority opposition… everyone got food, everybody participated in the weekly community council meetings.”

Bachelet’s assault on CLAP will undoubtedly be used to justify the US government’s attempts to sanction the program and further contribute to the starvation of Venezuelans. If a critical food distribution program is undermined from the outside, what other outcome can be expected but more hunger?

Ironically, Bachelet’s critique of CLAP directly contradicts the recommendation at the end of her report, which requested that the government “take all necessary measures to ensure availability and accessibility of food, water, essential medicines and healthcare services,” to average Venezuelans. Yet she did not demand the US government end the sanctions it has imposed against the country, this rendering the fulfillment of her recommendation nearly impossible.

“The government of Venezuela has demonstrated that it is already doing its utmost to ensure availability and accessibility of food and medicine,” former special rapporteur de Zayas said in response, “what the high commissioner should have demanded is the immediate lifting of US and EU sanctions.”

Bachelet’s recommendations amount to an all-out attack on the structure of Bolivarian revolution. If implemented, they would not only amount to the dismantling of the government’s structure, but would likely lead to society-wide chaos and mass starvation.

Echoing US Propaganda on Venezuela’s Colectivos

Besides assailing the CLAP program, Bachelet called for the government to “disarm and dismantle pro-government armed civilian groups” known as colectivos, accusing them of “exercising social control”.

Her comments echoed sensationalist US corporate media headlines as well as allegations by John Bolton and Florida Senator Mark Rubio, who have attempted to brand colectivos as violent gangs personally controlled by President Maduro.

This March, The Canary’s John McEvoy spent two weeks living with a colectivo in Caracas. The British reporter found that the groups serve an entirely different purpose than the one relayed back to the Western public by corporate media and centrist leadership.

“After the election of Hugo Chávez in 1998, colectivos mushroomed across Venezuela with the wide scale devolution of power to local communities,” McEvoy explained, “their demonisation in the corporate media serves a distinct purpose: to delegitimize Venezuela’s grassroots democratic movements.”

“As across Latin America, social organisations in Venezuela are deemed incompatible with the opposition’s US-backed neoliberal project,” the reporter continued. “They are consequently dehumanised, delegitimize, and attacked by a compliant media that categorically ignore their roots, popularity, and social value.”

With this context, Bachelet’s call for the colectivos to disarm appears to equal a demand that the country surrender its last line of defense against an ongoing regime change operation that has featured assassination attempts and threats of a full scale military invasion.

When Bachelet met with victims of guarimba violence this March, many hoped it meant those voices ignored by mainstream western media would finally be heard on the international stage. Yet the high commissioner decided their stories were unworthy, instead offering up a document which reads like a hand out from the US State Department.

And like clockwork, the State Department seized on Bachelet’s report to drive its unilateral campaign for regime change, but this time with the stamp of UN approval and behind the guise of a respectable center-left political leader.

If you enjoyed this article, please consider supporting independent news and getting our newsletter three times a week.

Tags:
Guest Post

Citizen Truth republishes articles with permission from a variety of news sites, advocacy organizations and watchdog groups. We choose articles we think will be informative and of interest to our readers. Chosen articles sometimes contain a mixture of opinion and news, any such opinions are those of the authors and do not reflect the views of Citizen Truth.

    1

You Might also Like

1 Comment

  1. Walter Yeates July 8, 2019

    Pretending that the situation in Venezuela is without human rights violations is fairly reckless, subjective, and nowhere near the truth. Nowhere in the report did the UN call for the US to invoke a regime change. Sanctions are not revied by the UN, nor do they change the amount of rampant corruption and abuses happening in the country.

    This is an unfortunate op-ed which ignores the reality of the situation.

    Reply

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.